فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله.. ابدأ لتفوز بالقبول

ساعات ويبدأ أفضل أيام الدنيا؛ يوم الغفران والرحمة والعتق من النار! يوم استجابة الدعاء لحديث جابر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أفضل الأيام يوم عرفة) رواه ابن حبان.

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع فجر يوم عيد النحر وتحديدًا مع دخول وقت صلاة الفجر،  وهو يوم الحج الأكبر.

 ويُعد من الأيام العظيمة ويتوجب على المسلم الاستفادة من كل ساعة في يوم عرفة، وذلك من أجل الحصول على الثواب كاملًا لهذا اليوم العظيم.

يوم عرفةيوم عرفة

فضل يوم عرفة

وردت عدة أحاديث تبيّن فضله، منها ما رواه الإمام مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية ويَحُول بين الصائم وذنوب، وأفضل الأدعية في يوم عرفة:

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم قنا فتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ففي هذا اليوم العظيم يباهي الله سبحانه وتعالى بأهل الأرض؛ ففي حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم: "ما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ جاؤوا مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي، ولم يرَوْا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرُ عِتْقًا مِن النَّارِ مِن يومِ عرفةَ”.

يوم عرفةيوم عرفة

كيف أستغل يوم عرفة؟

يمكن اغتنام فضل يوم عرفة من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة في وقفة عرفات، وهى: «الصيام، والتوبة، والاستغفار، والذكر، وقراءة القرآن، والدعاء، والصدقة».

تبدأ تحضيرات يوم عرفة مع غروب شمس يوم التورية ، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة . استحضر نيتك لقيام الليل مع قراءة جزء من القرآن، وأكثر من الدعاء والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. 

واستحضر النية في قضاء هذا اليوم الجليل لله ، فقد عظمّ الرسول- صلى الله عليه وسلم- من فضل دعاء يوم عرفة، فقال النبي: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، ويقول ابن القيم رحمه الله إن الدعاء مستجاب إذا جُمِعَ مع الدعاء التالي:

-حضور القلب.

-صادف وقتًا من أوقات الإجابة.

-صادف خشوعًا في القلب وانكسارًا وذلة وتضرعًا.

-استقبل الداعي القبلة.

-كان على طهارة.

-رفع يديه إلى الله.

-بدأ بحمد الله والثناء عليه.

-الصلاة والسلام على رسول الله ﷺ ثم قدم بين يدي حاجته. -التوبة والاستغفار ثم ألح في المسألة.

-الرغبة والرهبة والتوسل إلى الله بأسمائه وصفاته وتوحيده.

-ادع لنفسك أولًا بكل ما تتمني فلا يوجد مستحيل في الدعاء. ثم أدع للأهل والأصحاب والأولاد. وحث أفراد أسرتك على عدم ترك هذا اليوم العظيم يضيع هباءً.

اقرأ أيضًا:5 مظاهر لتيسير الحج على المرأة أقرها الإسلام.. تعرفي عليها