اليوم العالمي للهيموفيليا 2024.. "تجمع الرياض الصحي الأول" يحذر من خطورة الإصابة به

يحل اليوم العالمي للهيموفيليا في 17 أبريل من كل عام، وهو فرصة استثنائية لرفع مستوى الوعي حول اضطراب النزيف الوراثي النادر. 

ونشر تجمع الرياض الصحي الأول نصيحة هامة للمواطنين يحثهم على التعرف عليه وعوامل الخطورة للإصابة به .

ورفع تجمع الرياض الصحي الأول عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي، انفوجرافيك به تعريف  للهيموفيليا وهي ؛ هو اضطراب وراثي نادر ناجم عن نقص أو غياب أحد عوامل التجلط في الدم (البروتينات)؛ إذ ينزف المصاب به بعد الإصابة لفترة أطول أكثر من الشخص الطبيعي. كما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة، وتتجدد شدة الإصابة حسب كمية نقص العوامل في الدم، فكلما نقصت زادت شدة المرض.

عوامل الخطورة

  • الوراثة.
  • الحمل.
  • السرطان.
  • الجنس (حيث يصيب الذكور أكثر من الإناث).
  • حالات المناعة الذاتية مثل: (التصلب المتعدد).

اليوم العالمي للهيموفيليا 2024اليوم العالمي للهيموفيليا 2024

ما هو مرض الهيموفيليا؟ 

الهيموفيليا هو اضطراب نزفي وراثي لا يتجلط فيه الدم بشكل صحيح، ما يؤدي إلى نزيف تلقائي وكذلك نزيف بعد الإصابات أو الجراحة.

ويحدث هذا بسبب نقص أو انخفاض مستويات البروتينات التي تسمى عوامل التخثر والتي تساعد على وقف النزيف. أولئك الذين يعانون من الهيموفيليا ينزفون لفترة أطول بعد الإصابة مقارنة بغيرهم.

خلال القرن العاشر، بدأ الناس يلاحظون أن عددًا أكبر من الذكور يموتون بسبب إصابات طفيفة مقارنة بالإناث، وكانت هذه الحالة تعرف باسم abulcasis في ذلك الوقت.

ومع ذلك، بسبب محدودية التكنولوجيا والمعرفة لم يكن العلاج متاحا، لكن في عام 1803 بدأ الدكتور جون كونراد أوتو من فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية بدراسة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النزيف واكتشف أن المرض ينتقل من الأمهات إلى الأبناء.

اقرأ أيضًا: الحفاظ على صحة القلب في 3 خطوات.. "صحي الرياض الأول" ينصح