انتبه خطر خفي يهدد صحتك أثناء النوم.. استشاري مخ وأعصاب يكشف (خاص)

يعاني كثير من الأفراد من ارتفاع ضغط الدم الليلي، وهو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب الأشخاص أثناء نومهم في الليل، وقد تصل خطورة الأمر للتعرض لكثير من الأمراض شديدة الخطورة، نظرًا لمساهمة ارتفاع ضغط الدم أثناء الليل في حدوث مضاعفات عدة، مثل: السكتة الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي، وفقا لموقع "medicalnewstoday".

وتظهر أعراضه في مجموعة أمثلة كما الاستيقاظ المتكرر مع الحاجة إلى التبول، وتوقف التنفس أثناء النوم، وصعوبة التنفس، جميعها أعراض تحدث أثناء النعاس وتعد دلائل على مرض ارتفاع ضغط الدم الليلي.

لكن الأمر مرتبط أيضًا، بأن يكون الشخص على مدار اليوم وتحديدًا خلال النهار، لا يزيد ضغط دمه عن 120/80 ملم زئبقي، ويشير الرقم 120 إلى الرقم الأعلى أو الانقباضي، و80 إلى الرقم الانبساطي أو الأدنى في الليل، وقد يتجاوز ضغط الدم المرتفع 110/65 ملم زئبق.

اضطرابات النوم والسكتات الدماغيةاضطرابات النوم والسكتات الدماغية

ضغط النوم الليلي يسبب السكتات الدماغية

وقال الدكتور حسين ابراهيم استشاري المخ والأعصاب في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، إن النوم الجيد الكافي هام وأساسي لجميع البشر، بينما حالات النوم غير الجيدة أو غير الكافية تتسبب في ضغط عصبي يستتبعه هرمونات الضغط العصبي، وهو ما يؤثر بدوره على ارتفاع في الضغط وارتفاع في السكر والكورتيزون، وهو ما يتسبب هو الآخر في سمنة وزيادة احتمال الجلطات في أي مكان بالجسم منها القلب ومخ.

ويتابع "إبراهيم"، لذلك هي حلقة متصلة ببعضها البعض تبدأ بعدم التوازن في النوم بطريقة كافية، وقد يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم العام أيضا من ارتفاع ضغط الدم الليلي. وعادة، ينخفض ​ضغط الدم بنسبة 10-20% خلال الليل، لأنه يتبع إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن يتطور ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت نتيجة لاتباع أنماط الحياة غير الصحية.

اضطرابات النوم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم

ويواجه الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليلًا بعض الاضطرابات في النوم، منها:

  • التبول أثناء الليل، أو الاستيقاظ بشكل متكرر.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • صعوبة في التنفس، مما يؤدي إلى الشخير.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل في الكلى.

ما هو ضغط الدم الطبيعي أثناء النوم؟

ينخفض نشاط الجهاز العصبي أثناء النوم، ومعها يتباطأ معدل نبض القلب، ويصل إلى ما بين 40 إلى 50 نبضة في الدقيقة، وأحيانَا أقل. كما ينخفض ضغط الدم أقل من 20 في المائة من قراءات قياس ضغط الدم في النهار.

ويوصي الخبراء في مجال النوم بأن يحصل البالغون على ما بين 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة؛ حيث إن النوم لأقل من ست ساعات قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة.

كما يعرف أن التوتر واضطرابات النوم المرتبطة بالسفر وتغيرات مواعيد العمل وغيرها من العوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، مثل السمنة وداء السكري. كذلك قد يؤدي نقص النوم المستمر إلى زيادة ضغط الدم لدى الأطفال والبالغين.

وكلما قلت ساعات النوم، زادت فرص ارتفاع ضغط الدم. فالأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل يظهرون ميلاً أكبر لارتفاع ضغط الدم. وإذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من النوم إلى تفاقم حالتك.

علاقة النوم بالهرمونات

ويعتقد أن النوم يساعد الجسم في التحكم بالهرمونات اللازمة للحد من التوتر وتنظيم عملية الأيض، وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى عدم استقرار الهرمونات، مما ينتج عنها الإصابة بارتفاع ضغط الدم وغيره من العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب.

لا ينبغي محاولة تعويض قلة النوم بالإفراط في النوم، فعلى الرغم من أن الإفراط في النوم أخف ضررًا من قلة النوم، إلا أنه قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن، مما يؤثر سلبًا على صحة القلب. لذلك ينبغي استشارة الطبيب بشأن تحسين النوم، وخاصةً إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم.

ومن الأسباب المحتملة لقلة النوم القابلة للعلاج والتي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، انقطاع النفس الانسدادي النومي؛ إذ يؤدي هذا النوع من اضطرابات النوم إلى توقف التنفس واستعادته بشكل متكرر أثناء النوم. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب حتى بعد النوم طوال الليل، وخاصةً إذا كنت تشخر أثناء نومك، فقد يكون ذلك بسبب انقطاع النفس الانسدادي النومي، ومن الممكن أن يزيد انقطاع النفس الانسدادي النومي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى. 

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لجودة النوم.. كيفية ضبط ساعة الجسم البيولوجية بعد العيد وطبيب مختص "لن يتم بين يوم وليلة"

اضطرابات النوم والسكتات الدماغية
اضطرابات النوم والسكتات الدماغية