المهرجان السينمائي الخليجي.. اعرف أبرز الشخصيات المرتقب تكريمها

انطلقت مساء أمس الأحد، فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي بدورته الرابعة، في مدينة الرياض، وسط حضور عدد كبير من نجوم الوطن العربي.

ويأتي هذا المهرجان برعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، وتنظمه الهيئة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

شخصيات يكرمها المهرجان السينمائي الخليجي

كشفت إدارة المهرجان عن اختيارها عدد من الشخصيات اللامعة التي ساهمت في مجال السينما الخليجية ونجاحها، ومن أبرز الاسماء التي سيتم تكريمها:

- الفنان السعودي محمد الطويان

- الفنان الكويتي جاسم النبهان

- الممثل والمخرج البحريني حسين الرفاعي

- المخرج القطري أحمد الباكر

-  الممثل العماني إبراهيم الزدجالي، وغيرهم

المهرجان السينمائي الخليجيالمهرجان السينمائي الخليجي

 الفنان السعودي محمد الطويان

من الشخصيات التي سيتم تكريمها في المهرجان، الممثل والمؤلف سـعودي محمد الطويان؛ فهو أحد الرموز الفنية الكبيرة في المملكة.

وبدأت رحلته الفنية في سبعينيات القرن الماضي، وكانت أعماله تتنوع ما بين التمثيل والتأليف والإنتاج، من النماذج الفنية التي يحتذى بها، وهو أحد رواد الفن الخليجي، ومـن أهـم أعمالة الفنية «لعبة الشيطان، طاش ما طاش، مندوب الليل».

الفنان السعودي محمد الطويانالفنان السعودي محمد الطويان

المخرج والممثل البحريني حسين الرفاعي

من ضمن الاسماء البارزة في عالم الفن، هو المخرج والممثل حسين البحريني حيث يعد أكثر المخرجين تميزًا ونشاطًا في بلاده.

يمتلك الرفاعي ثقافة فنية عالية، بالإضافة إلى عين سينمائية مميزة، شارك في العديد من الأعمال الفنية أكثر من 50 عملًا متنوعًا من إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك في إخراج عدد من الأفلام، وذلك بالإضافة إلى أفلامه الروائية القصيرة، وكان له مشاركات في مجموعة من الملتقيات الفنية والمسرحية في عدد من العواصم العربية والعالمية منها «مهرجان أفينيون بفرنسا في الفترة من 1999- 2002، وكذلك في ملتقى طوكيو الدولي للفنون الأدائية باليابان 2002-2004».

المخرج والممثل البحريني حسين الرفاعيالمخرج والممثل البحريني حسين الرفاعي

الفنان الكويتي جاسم النبهان

يعد الفنان الكويتي جسام النبهان واحد من عمالقة الفن في الخليج العربي، فهو من الشخصيات الفنية التي تترك أثر واضح بفنها.

وكانت بداياته الفنية في أواخر الستينيات قدم العديد من الأعمال الفنية المتميزة التي لمست قلوب كل من شاهده ، فهو قامة فنية لها ثقلها وأثرها في تاريخ الفن الكويتي والعربي.

ويطلق عليه أسطورة الفن الخليجي، ومن أبرز أعماله: «القدر المحتوم، همس الحراير، السجينة، خط أحمر، الصفقة نبيل، كذبة أبريل» وغيره.

الفنان الكويتي جاسم النبهانالفنان الكويتي جاسم النبهان

المخرج القطري أحمد الباكر

ومن ضمن الاسماء التي سيكرمها المهرجان، المخرج أحمد الباكر، وهو من الشخصيات الفنية البارزة التي اشتهرت بقدرتها على سرد القصص بشكل مبتكر وغير تقليدي.

ويعد واحد من صانعي المحتوى الترفيهي في قطر، قام بالإخراج والإشراف على إنتاج مسلسلات خيال علمي مميزة، من أبرزها «The Pact».

ويمتلك مسيرة فنية حافلة بالنجاحات، شارك في العديد من الفعاليات العالمية من خلال أفلام قصيرة وروائية، استطاع في عام 2021 خطف الأنظار إليه بعد إخراجه حفل افتتاح بطولة كأس العرب الأولى لكرة القدم.

اقرأ أيضًا: بعد انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي بالرياض.. هذه قائمة الأفلام المشاركة