أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيفية تتجنبها

تتجه الكثير من النساء في العالم إلى عمليات التجميل لإجراء تغيير بسيط في الملامح حتى يحصلن على مظهر جميل ومثالي، ولكن تظل عمليات التجميل كغيرها من العمليات الأخرى التي تحمل بعض الأضرار والمخاطر التي يجب الحذر منها.

وتخضع الكثير من النساء إلى الجراحات التجميلية بشكل متكرر، وتختلف مواضع التجميل ما بين تغيير في الشكل، وأيضًا جراحات تكون لأسباب طبية بعد وقوع حوادث خطيرة، وهنا تكون هذه الجراحات أمر ضروري.

 أضرار عمليات التجميل 

لا تعلم العديد من النساء أضرار عمليات التجميل ومخاطرها، وأنه يجب الحذر بشكل كبير عند اتخاذ قرار للقيام بجراحة تجميلية، ومعرفة كيف يمكن تجنبها.

وخلال التقرير التالي سوف نتعرف معًا على أضرار عمليات التجميل ومخاطرها وأيضا كيف يمكن تجنبها.

ما هي أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيف تتجنبيها؟

أولًا يجب العلم أنه تنقسم أضرار عمليات التجميل إلى قسمين، وهما:

الأضرار الجسدية

يجب قبل الحديث عن أضرار عمليات التجميل التنويه أن تلك الأضرار ليس بالضرورة تحدث، ولكنها عبارة عن مضاعفات من الممكن تتكرر مع الكثير  وليس الكل.

تتضمن أبرز أضرار جراحات التجميل الجسدية التي من الممكن تحدث في التالي:

  • سوف تلاحظين ظهور بعض الكدمات ووهن العضلات
  • بالإضافة إلى تهيج الجلد في منطقة الحقن، وسيكون هذا عند حقن الوجه بالبوتكس أو أي منطقة بالجسم بالبوتكس
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن يحدث نزيف حاد في عمليات التجميل الكبيرة، وذلك قد يؤدي إلى الوفاة في حالة عدم علاج المريضة في الحال، كذلك قد يؤدي للإصابة بفقر الدم
  • كما قد يحدث انحراف في الحاجز الأنفي، بالإضافة إلى ضيق المجاري الأنفية العليا والسفلي، كذلك قد يحدث إصابة في القناة المسيلة للدموع، بجانب ضعف حاسة الشم جميعها مضاعفات من الممكن تحدث بعد جراحات تجميل الأنف
  • من الممكن أن تحدث الذبحة القلبية بسبب ضغط الدم المرتفع أو نتيجة لتغيرات في نظام دقات القلب، وذلك عادة يحدث في حالة كانت المريضة لديها أي مشكلات في القلب أو تعاني من السمنة المفرطة
  • كما قد يحدث في بعض الحالات الجلطة الدهنية وهذا يكون خلال عملية شفط الدهون، وهي  عبارة عن خلايا دهنية تسير مع الدم حتى تسد شرايين الرئتين، والتي من الممكن تسبب حدوث هبوط في ضغط المريض والشعور بضيق التنفس
  • أيضًا بعض المرضى تعاني من الحساسية من أدوية التخدير، والتي منها على سبيل المثال: «مسكنات الألم، وبعض المواد المضادات الحيوية، مثل: الأسبرين، ومرخيات العضلات، والأنسولين».
  • وأيضًا قد يحدث تلف في الأعصاب أو قطعها أثناء العملية، التي من الممكن تؤدي فيما بعد لعدم القدرة على إظهار تعبيرات الوجه

ما هي أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيف تتجنبيها؟

 الأضرار النفسية والاجتماعية

وهناك أيضًا مجموعة من الأضرار لجراحات التجميل النفسية والاجتماعية التي من الممكن حدوثها، وهي:

  • من الممكن أن تدمن المريضة جراحات التجميل، وهذا يعني الاستمرار عليها كل فترة ذلك الأمر الذي من الممكن يشكل خطورة على حياتها
  • بالإضافة إلى إنفاق الكثير من الأموال، فمن المتعارف عليه أن تلك العمليات تكون تكلفتها المادية مرتفعة للغاية
  • وكذلك قد تسبب انعزالها عن المحيط الأمر الذي من الممكن يسبب الحزن أو الاكتئاب، وذلك لأن جراحات التجميل قد تحتاج إلى فترة طويلة من أجل الشفاء

مخاطر عمليات التجميل

تؤدي جراحات التجميل إلى عدد من المخاطر مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى، والتي عادة ما تتراوح من البسيطة إلى معقدة، كما أنه من الممكن يصل الأمر إلى الوفاة أو الإصابة بمضاعفات مستديمة.

ولكن سنلاحظ أن من أهم المخاطر التي تكون مصاحبة لجراحات التجميل، هي:

  • النزيف، العدوى
  • التهاب الجرح أو موضع الحقن
  • بالإضافة إلى السوائل تحت الجلد
  • تورم الجرح
  •  ظهور الكدمات بعد الجراحة
  • الشعور بالتنميل أو الوخز وذلك يكون نتيجة لموت الأعصاب خلال الجراحة
  • كما يوجد بعض المخاطر التي تكون مصاحبة للتخدير، فمن الممكن أن يتسبب التخدير الكلي لعدد من النساء إلى الدخول في غيبوبة أو الإصابة بجلطات الدم، وهذا الذي من الممكن ينتهي نادراً بالوفاة، وبشكل خاص مع الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة أو السمنة المفرطة.

ما هي أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيف تتجنبيها؟

كيف تتجنب مخاطر عمليات التجميل؟

يمكن للنساء التي ترغب في جراحات التجميل أن تتجنب المخاطر أو المضاعفات المحتملة لهذه الجراحة، وذلك يكون عن طريق أخذ عدد من الاحتياطات اللازمة والمهمة التي بدورها تساعد على نجاح العمليات، وهي:

الفحوصات والتحاليل الطبيّة

من الأمور المهمة التي يجب على المريضة قبل العملية القيام بها هو إجراء فحوصات طبيّة شاملة، وذلك يكون من أجل تجنب حدوث أي مضاعفات محتملة.

كذلك يجب إعداد ملف كامل خاص يكون شامل تاريخ المرضي والمشكلات الصحية، على أن يتم تقديمه للطبيب المعالج، وذلك بالتأكيد بجاني قائمة بالأدوية اليومية التي يتم استخدامها.

اختيار الطبيب

أيضًا يجب أن تختار المريضة الطبيب بعناية، فهو أمر مهم لتجنب المخاطر والمضاعفات التي ترتبط بجراحات التجميل، ضروري يتم اختيار طبيب ذو خبرة وسمعة طيبة، كما ينبغي التأكد من أن الطبيب معتمد بشكل رسمي، ويحمل ترخيص مزاولة المهنة.

استشارة الطبيب

وينبغي على المريضة أن تطلب الدعم النفسي قبل وبعد إجراء الجراحة وهذا يكون في حالة إذا لزم الأمر، كذلك من المهم أن يتم مناقشة الطبيب في كل ما يتعلق بالعملية ومضاعفاتها وغيرها حتى تطمئن تمامًا.

احتياطات أخرى لتجنب مخاطر جراحات التجميل

وهناك عدد من الأمور الأخرى التي يجب القيام بها من أجل تجنب مخاطر جراحات التجميل، وهي:

- يجب عدم تجربة أي نوع من التقنيات الجديدة، بجانب أنه على المريضة الانتظار حتى يتم تجربتها وتقييمها، بالإضافة إلى اعتمادها.

- من الضروري أن يتم التقصي فيما يخص سمعة المستشفى، بجانب العمل على تجهيزاتها جيدًا وكذلك التأكد من الفريق الطبي الخاص بها أنه يكون على أعلى مستوى.

- كذلك يجب عدم التسرع  في حدوث النتائج، بالإضافة إلى استغراق الوقت الكافي من أجل الشفاء التام، وذلك يكون مع المتابعة الدورية للطبيب، وفي حالو به حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية يجب على الفور الاتصال به.

- كما يجب يتم التأكد من احتياجك الفعلي للقيام بالجراحة التجميلية، وأن تقومي بالقراءة بشكل جيد عن العملية، بالإضافة إلى تجارب الأشخاص السابقة وذلك يكون قبل اتخاذ القرار بشكل أساسي.

اقرأ أيضًا: آخرهن ريهام سعيد.. نجمات تشوهن بسبب عمليات التجميل