6 صفات لا يمكنك أن ترثها إلا من والدك.. منها الطول

هل تساءلت يوما ما هي الصفات التي يكتسبها الأطفال من الأب أو الأم؟ فيما يلي ست سمات يرثها الأطفال من والدهم وفقًا لعلم الوراثة.

نظرة سريعة على الكروموسومات

تتكون مادتنا الوراثية، أو الجينوم، من 46 كروموسومًا في 23 زوجًا، يحتوي كل كروموسوم على عدة جينات، العديد منها عبارة عن رموز لصفاتك، لديك إجمالي 46 كروموسومًا في كل خلية من خلايا جسمك، 23 ترثتها من والدك و23 من والدتك، وفق ما ذكر موقع "familyeducation".

هل الأم والأب متساويان في الصفات التي يمنحانها لطفلهما؟

يعتقد الكثير منا أن كل شيء هو 50/50، حيث يعطي كل والد قدرًا متساويًا من السمات لطفله، ولكن على الرغم من أننا نرث 50% من جيناتنا من كل من الوالدين، إلا أن مدى تأثيرها على سماتنا يختلف.

أحد الأسباب هو أن بعض الجينات أكثر نشاطًا من غيرها، إذ اكتشف الباحثون الذين درسوا الفئران أن ما يصل إلى 60% من جينات الأب كانت أكثر نشاطًا من جينات الأم، ومن المحتمل، وإن لم يكن مؤكدًا، أن هذا هو نفسه في الثدييات الأخرى بما في ذلك البشر.

1- الطول

إذا كان والدك طويل القامة فهل يعني ذلك أنك ستكونين طويلة القامة أيضًا؟

الخصائص الجسدية والمظهر الجسدي ككل متحيز بشدة نحو جينات الأب وليس جينات الأم، إذ يتأثر طولك البالغ بجينات والديك، لكن الأمر ليس بهذه البساطة مجرد وجود "جين الطول" في العائلة.

هناك ما لا يقل عن 700 اختلاف جيني مسؤول عن تحديد الطول، في حين أن هذه السمة تأتي من جينات الأم والأب، إلا أن هناك أدلة تثبت أن جينات الأب تلعب دورًا أكبر في قسم الطول.

2. الجنس البيولوجي

الآباء مسؤولون بنسبة 100% عن جنس أطفالهم حديثي الولادة. تحدد الكروموسومات X وY، المعروفة باسم الكروموسومات الجنسية، جنس الطفل. ترث الفتيات كروموسوم X من والدهن، مما يؤدي إلى النمط الجيني XX، ويرث الذكور كروموسوم Y من والدهم، مما يؤدي إلى النمط الجيني XY. ونظرًا لأن الأمهات يمررن كروموسومات X فقط، فإن الآباء يتحكمون بشكل كامل في جنسهم.

3. شخصيتك

بعض سمات الشخصية مثل الذكاء، سواء كنت انطوائيًا أو منفتحًا ، لها مكون وراثي وبالتالي يمكن توريثها. 

فشخصيتك هي سمة موروثة جزئيًا. تلعب جينات والدك دورًا في شخصيتك ، ولكن يمكن أن تلعب العوامل البيئية مثل التنشئة والأصدقاء أيضًا دورًا. ومع ذلك ، أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين لديهم آباء يتمتعون بشخصيات معينة هم أكثر عرضة لأن يكونوا لديهم نفس الشخصيات أيضًا.

4. الأسنان الملتوية

في الحالات التي يكون فيها الأب يعاني من سوء صحة الأسنان، فمن المرجح أن يضطر الطفل إلى زيارة عيادة طبيب الأسنان أكثر من أقرانه، حتى لو كانت والدته لديها مجموعة رائعة من الأسنان.

 كل شيء من التجاويف إلى تسوس الأسنان، وجميع مشاكل الأسنان بينهما، يمكن أن تأتي مباشرة من فم الأب.

6. تخزين الدهون

تحتوي أجسامنا على نوعين مختلفين من الدهون. نحن نستخدم الدهون البنية كمصدر للطاقة، ولكن الدهون البيضاء يتم تخزينها في الجسم، لذلك يمكن أن يسبب الكثير منها مشاكل صحية مثل السمنة وأمراض القلب.

أظهر الباحثون (شميت وآخرون 2018) أن كمية الدهون البنية التي تنتجها موروثة من والدتك، في حين أن تخزين الدهون البيضاء موروث من والدك.

وهذا يعني أن جينات الأب من المرجح أن تساهم في تخزين الدهون، ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من السمات، تلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا، لذا فإن وجود أب زائد الوزن لا يعني بالضرورة نفس المصير للطفل في المستقبل، إذ يلعب أسلوب حياتنا دورًا كبيرًا في الصحة، بغض النظر عن الجينات التي ورثناها من آبائنا.

6. الغمازات

في العديد من الثقافات، يُنظر إلى الغمازات على أنها علامة على الجمال والجاذبية، ومع ذلك، يصف العلماء الغمازات بأنها عيب ناتج عن قصر عضلات الوجه.

ومن المفترض أن تكون الغمازات موروثة لأنها سمة وراثية سائدة وهي أكثر شيوعاً موروثة من الأب.