"واسجد واقترب" فيلم سعودي يحصد جائزة الرسوم المتحركة بمهرجان كان

حصد الفيلم السعودي  "واسجد واقترب" على جائزة الرسوم المتحركة في مهرجان كان السينمائي لعام 2024.

الفيلم من إخراج وإنتاج ثريا الشهري وابنتها الفنانة التشكيلية نبيلة أبو الجدايل، صاحبة اللوحة الأصلية التي تقوم عليها فكرة الفيلم، وعنوانها يحمل ذات اسم الفيلم.

تتناول اللوحة، التدابير الاحترازية التي باشرتها حكومة المملكة؛ لمواجهة جائحة كورونا وتحييد أخطارها، وتمكن عدد محدود من عمال النظافة آنذاك من الصلاة في الحرم المكي الشريف.

مهرجان كان السينمائي 2024

انطلق مهرجان كان السينمائي 2024 في دورته 77 الذي يقام في الفترة من 14 إلى 26 مايو المقام بمدينة كان الفرنسية، والذي تشارك فيه المملكة لأول مرة بفيلم "نورة".

وذلك ضمن مسابقة "نظرة ما" للمخرج السعودي توفيق الزايدي، وتدور أحداثه في إطار درامي بفترة التسعينيات بالمملكة حول "نورة" التي تعيش في إحدى القرى النائية، وتتغير حياتها عندما يصل أحد الأشخاص الذي يعيد إثارة شغفها بالفن.

فيلم نورة

ويشارك ببطولة فيلم "نورة" الممثل السعودي يعقوب الفرحان، الممثلة ماريا بحراوي، الممثل عبدالله السدحان، تأليف وإخراج توفيق الزايدي، بالتعاون مع الممثل وكاتب السيناريو الاسكتلندي ستيفن ستراكان. 

قصة فيلم نورة

وتدور أحداث فيلم "نورة" في قرية نائية بالسعودية، في فترة التسعينيات، إذ تقضي "نورة" معظم وقتها بعيدًا عن القرية، لمعرفة العالم المحيط بها عن قرب، والابتعاد عن حياة القرية التي تراها دائمًا لا تمت بصلة بما يحدث في العالم الخارجي.

اقرأ أيضًا: "نورة".. أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان السينمائي بفرنسا