ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق؟

فصل الشتاء من أكثر فصول السنة عرضة للإصابة بالأمراض، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، وانتشار الفيروسات والبكتيريا. 

ومع ذلك، يمكن ممارسة الرياضة بشكل عام، والركض بشكل خاص، في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء، حيث تساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض.

كيف يقوي الركض في الهواء الطلق جهاز المناعة؟

يساعد الركض في الهواء الطلق على تقوية جهاز المناعة على مستويين:

مستوى كمّي: حيث يؤدي إلى زيادة عدد الخلايا المناعية، مثل الخلايا الليمفاوية والخلايا التائية، التي تلعب دورًا مهمًا في الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض.

مستوى نوعي: حيث يؤدي إلى زيادة قدرة الخلايا المناعية على التصدي لمسببات الأمراض، وذلك من خلال تعزيز إفراز الأجسام المضادة والمواد الكيميائية التي تساعد على تدمير مسببات الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الركض في الهواء الطلق على تقوية القلب والأوعية الدموية، فضلا عن زيادة القدرة على التحمل.

نصائح لممارسة الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء

عند ممارسة الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء، من المهم اتباع النصائح التالية:

  • تدفئة الجسم جيدا قبل البدء في الركض، من خلال ارتداء الملابس المناسبة، التي تبعث على الشعور بالدفء، وذلك تجنبا لانخفاض درجة حرارة الجسم. ومن المهم أيضا أن تكون الملابس جيدة التهوية لتساعد على تصريف العرق.
  • ارتداء غطاء للرأس يغطي الجبهة، حيث تفقد العديد من عمليات تنظيم الحرارة تتم عبر الجبهة. وتعتبر القبعة الوظيفية، التي تحافظ على جفاف الجبهة وتحميها من الرياح، مناسبة لهذا الغرض.
  • البدء ببطء، وزيادة السرعة تدريجيًا، مع مراعاة الشعور بالراحة.
  • شرب كمية كافية من الماء قبل وأثناء وبعد الركض.
  • تجفيف الجسم جيدا بعد ممارسة الرياضة؛ حيث ينبغي خلع الملابس المبتلة بفعل العرق على الفور، وذلك لتجنب انخفاض درجة حرارة الجسم.

موانع ممارسة الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء

يجب تجنب ممارسة الركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء في الحالات التالية:

  • الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، وذلك لتجنب الإصابة بالتهاب عضلة القلب.
  • الإصابة بأمراض القلب أو الرئة، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات.
  • الشعور بالتعب أو الإرهاق.

والركض في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء من الأنشطة الصحية المفيدة، والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض. ومع ذلك، من المهم اتباع النصائح المذكورة أعلاه لتجنب أي مضاعفات.