هل يجوز عدم غسل المتوفى بـ«كورونا»؟

يزداد الحذر في التعامل مع أي شخص من حولنا، ليصل هذا الأمر إلى الشخص المتوفى بـ«كورونا»؛ حيث يُثير المخاوف من انتقال العدوى منه إلى كل من يقترب منه لإجراءات الغُسل والدفن.

المتوفى بـ«كورونا»

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن جواز عدم غسل المتوفى نتيجة إصابته بأي مرض وبائي مُعْدٍ، ومنها «فيروس كورونا»، إذ ما كان الغُسل يلحق أذى بالناس وينقل العدوى.

وقالت دار الإفتاء على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الأصل أن الميت المسلم يُغَسّل غُسلًا شرعيًّا ويكفّن ويصلى عليه ويدفن».

اقرأ أيضًا: هيئة كبار العلماء تقرر وقف صلاة الجماعة بالمساجد في المملكة

وأضافت «إلا إذا ثبت طبيًّا أن المتوفى بمرض ما يتعذر غسله، لكونه مَظِنة حصول العدوى؛ فيلجأ حينئذ للتيمم بدلًا من الغسل؛ فإنْ تَعذّر هو الآخر، ولم يمكن ارتكابه للعدوى؛ تُرِك وسقطت المطالبة به شرعًا؛ لكن يبقى للميت بعد ذلك ما أمكن من التكفين والصلاة والدفن».

ومن جانبه، أكد الشيخ أحمد ممدوح؛ أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأمر ليس مجرد أن يكون هناك مرض مُعدٍ فلا نغسّل الميت.

وأوضح «ممدوح» ضرورة وجود إجراءات وقرارات من وزارت الصحة أو منظمة الصحة العالمية، مثل ما حدث قبل سنوات في مرض «الإيبولا»، إذ قالت المنظمة في ذلك الوقت إن التغسيل يساعد في انتشار الوباء.

وقال «مرجعنا في ذلك الجهات الطبية الموثوق فيها، وحتى الآن لم يصل إلينا شيء ما يمنعنا من التغسيل».

اقرأ أيضًا: فيديو| الصحة ترصد الإجراءات المتبعة مع القادمين من الخارج