هل يجب التوقف عن الرياضة أثناء الإصابة بالإنفلونزا؟.. استشاري يوضح (فيديو)

كشف الدكتور محمد الأحمدي، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، عن مدى إمكانية ممارسة الرياضة أثناء الإصابة بالفيروسات، وهل يمكن يتأثر الجسم في حال الاستمرار بالتمرين أثناء المرض أم لا؟.

وحذر "الأحمدي" خلال لقائه المذاع على قناة "السعودية"، من الاستمرار في ممارسة النشاط البدني الرياضي حال الإصابة بأية فيروسات، مثل فيروس كورونا أو الإنفلونزا الموسمية وغيرها من الفيروسات التي تهاجم الجسم.

كما أكد أنه خلال فترة الإصابة، يدخل الجسم في حالة من المواجهة والمقاومة للفيروس، وبالتالي يحتاج الجسم إلى راحة 10 أيام دون بذل أي مجهود بدني. وهنا التوقف عن الرياضة سيكون سلوكًا صحيًا.

التوقف عن الرياضة يؤدي للاكتئاب

كذلك أشار "الأحمدي" إلى أن التوقف عن ممارسة الرياضة بشكل عام، قد يكون له علاقة بالإصابة بالاكتئاب. كما يؤدي التوقف عن ممارسة النشاط البدني إلى ظهور أعراض الاكتئاب.

ولفت إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن التوقف النشاط البدني يزيد من أعراض الاكتئاب بعد 3 أيام فقط من التوقف. كما تظهر علامات الاكتئاب لديك، مما يؤكد على أهمية ممارسة الرياضة بانتظام.

أضرار التوقف عن الرياضة

كذلك قد يكون التوقف عن ممارسة النشاط البدني له آثار سلبية على الصحة الجسدية والعقلية. فيما يلي بعض الآثار المحتملة للتوقف عن الرياضة:

- زيادة الوزن: يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث تتوقف عملية حرق السعرات الحرارية.

- ضعف العضلات: يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات، حيث تفقد العضلات قوتها وحجمها.

- انخفاض اللياقة البدنية: يمكن أن يؤدي إلى انخفاض اللياقة البدنية، حيث تقل القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية.

- زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

- انخفاض الحالة المزاجية: يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية، حيث ترتبط ممارسة الرياضة بتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا: أهمية الرياضة لمرضى السكري.. وهذا دليلك لاختيار الأنسب لحالتك