هل نقص فيتامين «د» يسبب الإصابة بالأنفلونزا والاكتئاب؟ .. «مختص» يوضح

لا يعلم الكثير من الأفراد خطورة نقص فيتامين «د» في الجسم، فهو يمتلك الكثير من الفوائد على الصحة، كما أنه يساهم في الحماية من عدة أمراض.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور محمد الأحمدي، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، أن نسبة انخفاض الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد بشكل خاص عند الأطفال تقل في حال وجود معدل ممتاز لفيتامين «د» وذلك بنسبة تصل إلى 40%.

وقال الأحمدي خلال مداخلة له مع قناة «السعودية»، إن الحصول على النسب المرتفعة من ذلك الفيتامين يكون من خلال التعرض للشمس في أوقات معينة.

 

https://twitter.com/i/status/1733099720950550995

نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب

وأضاف أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، أن نقص فيتامين د أيضًا له العديد من الأضرار؛ إذ يؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بحالات الاكتئاب والقلق.

وأِشار خلال مداخلة مع قناة «السعودية» إلى أن نسبة الخرف تكون منخفضة بنسبة 54%. وذلك لمن لديهم نسبة عالية من نقص فيتامين د.

كما لفت الأحمدي إلى أهمية أن يتم إجراء فحص لفيتامين «د» في الدم. وذلك حتى يتمكن الطبيب من تحديد الجرعة المناسبة أسبوعيًا في حال عدم القدرة على التعرض للشمس.

كما أوضح أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني، أن نقص ذلك الفيتامين ليس له أعراض. وأشار إلى أنه يؤدي للإصابة بهشاشة العظام في الكبر لذلك يجب الحذر.

https://twitter.com/i/status/1733099922327552044

ومن جهة أخرى، كانت سلطت مدينة الملك سعود الطبية، الضوء على الفوائد الصحية المتعددة لفيتامين د، وأهم مصادره.

وأوضحت، في تغريدة توعوية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه من فوائد فيتامين د للجسم، المحافظة على صحة «العظام والأسنان والعضلات».

كما لفتت إلى أنه يمكن حصول على فيتامين د من خلال الكثير من المصادر الطبيعية، وهي كالتالي:

  • الأسماك الزيتية
  • كذلك من خلال صفار البيض
  • بالإضافة للأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار، والألبان المدعمة، والفطر
  • وأهم مصدر هو التعرض للشمس من 5-30 دقيقة بين الساعة الـ10 صباحًا وحتى الـ4 عصرًا
اقرأ أيضًا: نتائج مفاجئة.. هل يحمي فيتامين د الأطفال من الكسور؟