نتائج مفاجئة.. هل يحمي فيتامين د الأطفال من الكسور؟

أظهرت دراسة علمية حديثة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لا تقلل إصابات الكسور لدى الأطفال.

الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعة كوين ماري في لندن وكلية تي.إتش تشان للصحة العامة في هارفارد شملت 8851 طفلا من منغوليا تتراوح أعمارهم بين 6 و 13 عاما.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لم يكونوا أقل عرضة للإصابة بالكسور من الأطفال الذين لم يتناولوها. كما لم تظهر أي تأثيرات للمكملات على قوة العظام لدى الأطفال.

وشملت الدراسة التي أجريت على مدار ثلاث سنوات ونشرتها الدورية العلمية Lancet Diabetes & Endocrinology 8851  طفلا من منغوليا تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 13 عاما.

علما بأن 5ر95% من هؤلاء الأطفال كانوا يعانون بالفعل من نقص فيتامين د. وشملت الدراسة إعطاء الاطفال جرعة أسبوعية من مكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين.

نتائج الدراسة كانت "مفاجئة"

وقال جانما دافاسامبو، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن نتائج الدراسة كانت "مفاجئة". وأضاف أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تعمل بشكل أفضل لدى البالغين من أجل منع الإصابة بالكسور إذا ما تم تناولها مع الكالسيوم في نفس الوقت.

 أهمية فيتامين د

تثير نتائج هذه الدراسة أسئلة حول مدى أهمية فيتامين د في حماية الأطفال من الكسور.

وتحتاج الدراسات المستقبلية إلى مزيد من البحث في هذا المجال لتحديد ما إذا كان هناك عوامل أخرى تلعب دورا في حماية الأطفال من الكسور.

ونقل الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الابحاث الطبية عن جانما دافاسامبو الباحث في كلية الصحة العامة في هارفارد قوله إن "غياب أي تأثير لتناول فيتامين د بالنسبة لقوة العظام لدى الأطفال الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين كان أمرا مثيرا للدهشة".

وأوضح أن "المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تعمل بشكل أفضل لدى البالغين من أجل منع الإصابة بالكسور إذا ما تم تناولها مع الكالسيوم في نفس الوقت".

غير إن الباحث أدريان مارتينو من جامعة كوين ماري في لندن أوضح أنه "لا ينبغي أيضا تجاهل أهمية تناول كمية كافية من فيتامين د لوقاية الأطفال من مرض الكساح".