نقص فيتامين E: خطر يهدد هذه الفئات

فيتامين E هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل: حماية الخلايا من التلف، تعزيز المناعة، وصحة القلب، وصحة الجهاز العصبي.

وهناك بعض الفئات التي قد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين E، وهم الأشخاص، الذين لم تعد أجسامهم قادرة على امتصاص الدهون من الطعام بشكل صحيح.

نظرا لأن فيتامين E يندرج ضمن الفيتامينات، التي تذوب في الدهون، لذلك يدخل الجسم مع الدهون الغذائية، بحسب ما ذكرت الجمعية الألمانية للتغذية.

والأمراض، التي تؤدي إلى صعوبة امتصاص الدهون من الطعام بشكل صحيح، تشمل التليف الكيسي ومتلازمة الأمعاء القصيرة والتهاب البنكرياس المزمن.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون نقص الفيتامين وراثيا، على سبيل المثال نقص بروتينات الدم بيتا (متلازمة باسن كورنزفايج)، وهو اضطراب خلقي في أيض الدهون.

أعراض نقص فيتامين E

وتتمثل الأعراض في فقر الدم والتعب المستمر والدوار وتراجع القدرة على بذل المجهود، بالإضافة إلى مشاكل عصبية مثل ضعف التوازن والتنسيق وتلف الأعصاب الحسية وأعراض الشلل وضعف العضلات.

ويحتاج جسم الشخص البالغ إلى لارفيتامين بمعدل يتراوح من 12 إلى 15 ملليجراما يوميا، مشيرة إلى أنه يمكن إمداد الجسم بالفيتامين من خلال تناول الأغذية الغنية به مثل جنين القمح وزيت جنين القمح وبذور عباد الشمس وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون والمكسرات مثل البندق واللوز.

وفي حالة النقص الشديد، يمكن اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين E تحت إشراف الطبيب.

مخاطر نقص الفيتامين

قد يؤدي نقصه إلى العديد من المخاطر الصحية، مثل:

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ضعف المناعة.

مشاكل في الرؤية.

مشاكل في الجلد.