ما هو فضل يوم عرفة وكيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2023؟

يعد يوم عرفة من الأيام ذات الأهمية الكبيرة للمسلمين، فهو يوم مشهود أقسم الله به، وفضل يوم عرفة كبير، حيث فيه يغفر الله الذنوب ويستجيب الدعوات.

فضل يوم عرفة

كما أنه يوم إكمال الدين من خلال شعيرة الحج، فيقول تعالى «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا».

ويعتبر الوقوف بعرفة أحد أهم شعائر الحج، حيث أنه من فاته الوقفُ في وقته فقد فاته الحج، أي كأنه لم يحج. وميز الله تعالى هذا اليوم بعدة فضائل وميزات أهمها الدعاء واستجابته.

والحج اجتماع دنيوى مصغر، وهو تمهيد وتذكرة للاجتماع الكبير وذلك في الآخرة. وقد شرع الله سبحانه هذه الشعيرة بسبب ما في ذلك من المصالح العظيمة.

بالإضافة إلى الفضائل الكريمة الدينية والدنيوية؛ حيث إن الحج به التعارف بين المسلمين من شرق الأرض وغربها، والتعاون على الخير.

بجانب التواصي بالحق، والتفقه في الدين، وإعلاء كلمة الله، وتوحيده؛ حيث يجب على المؤمن الحاج وغيره أن يحذر كل ما حرم الله في الحج وفي غيره.

وأيضًا في بيته وفي طريقه وفي مجتمعه ومع إخوانه وفي كل مكان، وأن يسأل الله التوفيق والإعانة على ذلك.

ويعتبر يوم عرفة هو اليوم العظيم الذي يقف فيه المسلمون من كل حدب وصوب بين يدي الله سبحانه وتعالى على جبل عرفة.

كما أنه ركن أعظم في الحج، ومن فاته عرفة؛ قد فاته الحج، فيقول صلى الله عليه وسلم الحج عرفة.

وقد وصف الله هذا اليوم باليوم المشهود، فقد أقسم به سبحانه وتعالى في سورة البروج بقوله: وَ«شَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ».

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة.

وفي فضل الدعاء في يوم عرفة ما قاله النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ».

كيفية صلاة عيد الأضحى؟

بالنسبة لعدد ركعات صلاة العيد فهما ركعتان يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير.

وبعد ذلك تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ «النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ».

وفيما يخص كيفية أداء صلاة عيد الأضحى فهي يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب.

ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله.

كما يستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: «سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر».

ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن الكريم ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى. ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة. ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود.

وبعد ذلك يقوم للركعة الثانية، وفي الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى. ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية.

ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة. ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

 

اقرأ أيضًا: بعد تكليفه بإلقاء خطبة يوم عرفة 1444.. من هو يوسف بن سعيد؟