تحت العشرين.. زيادة الثقة بالنفس لدى المراهقين

يبحث العديد من الأسر، ممن لديهم أبناء تحت العشرين، عن طرق زيادة الثقة لدى المراهقين؛ لدعم أبنائهم لكي يصبحوا قادرين على مواجهة المجتمع دون الشعور بأنهم مهمشون.

وهناك بعض الخطوات التي يجب السير عليها لـ زيادة الثقة بالنفس لدى المراهقين ومن هم تحت العشرين، وعلى الآباء أن يدعموا أطفالهم في هذا الجانب لزيادة ثقتهم في أنفسهم.

ونقدم إليكم نصائح لـ زيادة الثقة بالنفس لدى المراهقين:

المدح المتوازن:

ينصح البعض الأهالي بأن يكثروا من المدح لأطفالهم، ولكن دعونا نقول إن التوازن سيد الموقف في العديد من الجوانب، فيجب أن يتم مدح الابن المراهق لأي جهد يبذله، بل يزيد المدح والدعم عند الفشل في أمر ما، دون وصفه بأنه فاشل، فهذه الطريقة تجعلنا نزرع الفخر في قلوب أطفالنا.

يجب الحرص على أن نجعل المدح يبدو طبيعيًا وليس مصطنعًا، فالمراهقون أذكياء للغاية لذلك تعاملوا معهم بحرص.

الابتعاد عن النقد غير البناء:

كثرة النقد غير البناء قد تؤثر بالسلب في الأطفال في هذه السن، فلا يجب أن نهز ثقة أطفالنا بأيدينا، ولابد أن يكون النقد بناءً وغيرَ جارح.

ويمكن للأهل توجيه النقد بذكاء، فبدلًا من اتهام الطفل بالفشل لا بد من وضعه على الطريق الذي يجعله ينجح ببساطة.

إعطاء أهمية لرأي المراهق:

إذا تمكن الأهل من أخذ رأي أطفالهم المراهقين في أمر ما فهذا سيدعمهم بقوة بكل تأكيد، وبالطبع سيشعرون بالثقة وأنهم كبار وقادرون على التعبير عن وجهة نظرهم.

ممارسة هواية:

ممارسة الهوايات من الأمور التي تجعل للمراهقين شخصية خاصة جدًا، فهو سيكون قادرًا على النجاح وإثبات قدرته على إنجاز أمر ما، وبالتالي سيدفعه النجاح إلى الشعور بالثقة.

القراءة واكتساب المعلومات:

من الصعب أن نقنع مراهقًا بأن يجلس للقراءة ولكن يمكن إغراؤه بأنواع روايات وكتب معينة، والتأكيد أمامه أن المعلومات ومقدار الثقافة لدى شخص ما يجعله أكثر ثقة.

وتتكاتف الخطوات السابقة لنجاح عملية دعم المراهقين وجعلهم يثقون في أنفسهم، فيجب أن تتواصل جهود الأسرة والمدرسة والأقارب والأصدقاء.

وعلينا أن ننصح أطفالنا بأن الحديث عن الفشل ليس من الأمور الجيدة، فإذا وصف الطفل نفسه بأنه فاشل، مع الوقت سيجد نفسه يسير نحو الفشل بالفعل.