طرق عقاب المراهقين.. الضرب لا يفيد

يُعتبر التعامل مع الأشخاص تحت العشرين صعبًا للغاية، و طرق عقاب المراهقين من الأمور التي قد تزيد من صعوبة هذه المرحلة، فلا يعلم الآباء كيف يتعاملون في هذه الحالة.

وتختلف طرق عقاب المراهقين وليست جميعها فعالة مع كل من هم تحت العشرين؛ لذلك يجب أن يتحلى الآباء بالذكاء في التعامل مع أطفالهم.

أسلوب المنع:

من أهم طرق عقاب المراهقين الفعالة هي المنع، فيمكنك منعه من الخروج على سبيل المثال مع أصحابه، فهذا عقاب جيد قد يشعره بمدى الخطأ الذي ارتكبه؛ حيث فسيعلم أنه سيُمنع مما يُحب إن أخطأ.

يُذكر أنه كلما طالت مدة المنع من الخروج للمراهق فإنه يشعر بالمسؤولية تجاه تصرفاته بشكلٍ أكبر.

يمكنك أيضا منعه من اللعب بالأجهزة الإلكترونية؛ فهي من الأشياء التي يبقى المراهق متعلقًا بها، وأبرزها لعبة "بابجي"، فيمكنك حرمان طفلك من الأجهزة الإلكترونية؛ بما من أنها أكثر الأشياء التي يتعلق بها المراهقين في هذه الفترة .

ولكن احترس، يجب ألا تزيد مدة العقاب عن أسبوع؛ لأن المراهق بعد ذلك لن يتأثّر، فيجب أن تفقد تأثير العقاب.

التجاهل والمقاطعة:

يُعتبر التجاهل أو العقاب بالهجر من بين الأمور الفعالة التي تؤدي الغرض، فيوجد أشخاص يتأثرون بتجاهل الأحباء لهم، لذلك هو وسيلة فعالة.

إجبارهم لعمل أشياء مفيدة لا يحبها:

عليك إجبار المراهق على المشاركة في تنفيذ الأعمال التي لا يحبّها، مثل تنظيف غرفته وترتيبها أو تنظيف الحديقة من الأعشاب الضارة وحرث الأرض وغيرها.

ابتعد عن الضرب:

عليكم الابتعاد عن العقاب بالضرب؛ لأن العنف غير مجدِ بأي شكل من الأشكال بل إنه يُسبب ضغوطًا نفسية.

فيجب الابتعاد عن أي تصرف قد يُشعر المراهق بالإهانة، تجنبًا للنتائج العكسية، والتي تبدأ بالمعاندة، والإهانة قد تكون بالضرب أو العصبية أو الصوت المرتفع.