«الصحة العالمية»: تكدس الجثث في مستشفيات غزة كارثة بيئية قد تمتد لخارج القطاع

حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، من مخاطر تكدس الجثث في مستشفيات غزة، إثر القصف المتواصل من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ 7 أكتوبر الجاري.

الجثث في مستشفيات غزة

ولفت أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط. إلى أن الجثث في مستشفيات غزة تفوق طاقة ثلاجات الموتى. ووصف الأمر بأنه كارثة بيئية تهدد الصحة العامة في القطاع وخارجه. فيما يتواصل القصف الإسرائيلي للأسبوع الثاني.

وأضاف أحمد المنظري في مقابلة إعلامية امس الأربعاء، أن هناك مخاوف من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق المياه مثل الكوليرا في غزة. وذلك بسبب استخدام الناس مياها ملوثة نتيجة لنقص مياه الشرب.

كما أكد في تصريحات لوكالة "أنباء العالم العربي" أن عدم فتح معبر رفح يمثل (كارثة إنسانية مزدوجة). وشدد على أن الوضع لا يحتمل أي تأخير.

وقال: "كل ثانية أو ساعة تمضي دون فتح المعبر نفقد أرواحا بريئة سواء مرضي موجودين في المستشفيات أو مواطنين موجودين في مختلف الملاجئ أو أماكن الإيواء. وذلك بسبب عدم توفر مياه الشرب النظيفة على سبيل المثال".

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن صرح بأنه تمت الموافقة على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام. هذا مع قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وأوضح المنظري أن المستشفيات مليئة بأعداد من الجرحى والجثث تفوق طاقتها الاستيعابية. وأشار إلى أن أربعة من 22 مستشفى في شمال غزة خرجت عن الخدمة نتيجة استهدافها المباشر بالقصف.

اقرأ أيضًا: محمد صلاح يخرج عن صمته ويعلق على أحداث غزة: «وحشية غاشمة» (فيديو)