الالتهاب الرئوي .. أكبر مرض معدٍ قاتل بين البالغين والأطفال

تكثر حالات الإصابة بـ "الالتهاب الرئوي" سواء بين الكبار أو الصغار، حيث يعد من الأدوار الخطيرة التي يتهاون الكثيرون معه، مما يزيد من خطورة الأمر خاصة لدى الأطفال وكبار السن.

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الرئتين، وغالبًا ما تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ويمكن أن يصيب الالتهاب الرئوي أي شخص، لكنه أكثر شيوعًا لدى الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الالتهاب الرئوي

ومن جانبه، أكد الدكتور ماجد ألفي، استشاري الباطنية، على خطورة الالتهاب الرئوي، موضحًا أنه يعد أكبر مرض معدٍ قاتل بين البالغين والأطفال ويحتاج إلى معرفته بشكل واسع للتعامل معه بشكل صحيح.

ولفت "ألفي" خلال "العربية إف إم"، إلى أنه يتسبب في العديد من الأضرار إلى الرئة، مثل الالتهابات والتليف، قائلًا: "الالتهاب الرئوي أخطاره كثيرة لكن الخطر الأكبر هو تأثيره على الجهاز التنفسي".

كذلك أشار إلى أن التدخين يعد أحد عوامل هذا المرض، سواء كان مباشرًا أو غير مباشر؛ حيث يجعل الرئة أكثر عرضة للعدوى، كذلك عامل السن والأمراض المزمنة مثل السكري والقلب والأمراض المناعية.

وتابع الدكتور ماجد ألفي، أن ارتفاع نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي لدى الأطفال تعود إلى ضعف الجهاز المناعي لديهم وضعف قدرتهم على المقاومة، لافتًا إلى أن فيروس كورونا في بعض الحالات الخطيرة قد يتسبب في التهاب رئوي سفلي.

أعراض الالتهاب الرئوي

تشمل أعراض الالتهاب الرئوي ما يلي:

- ارتفاع درجة الحرارة. - السعال، والذي قد ينتج عنه بلغم. - ضيق في التنفس. - ألم في الصدر عند التنفس أو السعال. - التعب. - الصداع. - آلام العضلات أو المفاصل. - الغثيان أو القيء.

 

اقرأ أيضًا: علاج الالتهاب الرئوي بـ4 طرق طبيعية