احذري.. 5 عوامل تقلل فعالية حبوب منع الحمل

تلجأ الكثير من السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل، لتنظيم الحمل أو تأخيره تبعًا للحالة الصحية الخاصة بكل سيدة، لكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على فعالية الحبوب.

وتعد الحبوب إحدى أشهر وسائل منع الحمل المنتشرة في العالم، فهي عبارة عن أدوية هرمونية تؤخذ عبر الفم لمنع الحمل؛ إذ تعمل عن طريق منع التبويض. كما أنها تجعل عنق الرحم أكثر سمكًا مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

عوامل تقلل فعالية حبوب منع الحمل

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مها النمر، استشاري النسا والولادة والحمل، على وجود بعض العوامل التي تقلل فعالية حبوب منع الحمل، والتي تتمثل في التالي:

1- عدم الانتظام في تناولها بالموعد المحدد بشكل يومي.

2- بعض الأدوية مثل بعض أدوية التشنجات وبعض المضادات الحيوية مثل ازيثرومايسين.

3- بعض أمراض الأمعاء الالتهابية، والتي تؤثر بدورها على امتصاص الحبوب.

4- الترجيع بعد أخذ الحبه بـ3 ساعات أو أقل.

5- بعض الأعشاب، مثل نبته سانت جونز وجنكوبيلوبا والثوم.

كما أشارت "النمر" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أنها لم تتوصل إلى أي دراسات واضحة حول الأعشاب المشهورة مثل الينسون وغيره وتأثيره على حبوب منع الحمل.

كما علقت: "لم اجد دراسات واضحه على الاعشاب المشهوره لدينا ولا اعرف تأثيرها على الحبوب ولذا لا أنصح بالاعشاب".

وسائل منع حمل غير هرمونية

وفي وقت سابق، كشفت الدكتورة مها النمر، استشاري طب النساء والولادة، عن موانع حمل غير هرمونيه آمنة لا تؤثر على الحالة النفسية أو الدورة الشهرية، ويمكن استخدامها وقت العلاقة فقط.

كما أشارت "النمر" إلى أن فاعلية هذه الوسائل تصل إلى 94%، وليس لها أي أعراض جانبية على الطرفين. لافتة إلى أن هذه الوسائل تشمل استخدام مواد قاتله للحيوانات المنويه توضع في المهبل قبل الجماع بـ15 دقيقة، وتكون على شكل:

1 – رغوة مهبلي.

2 – شريحة نايلون تذوب بالمهبل.

3 – تحاميل/حبوب

4 – كريمات أو جل مهبلي.

5 – أسفنجة مهبلية

اقرأ أيضًا: هل ليزر إزالة الشعر للحامل مضر ويؤثر على الحمل؟