رشاقتك

هل الحليب كامل الدسم يزيد الوزن؟.. تعرفي على سعراته الحرارية

قبل بداية أي رجيم أو دايت يعتمد على تناول الحليب الخالي من الدسم، هل فكرت في السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم، ولماذا تم منعه من الدايت، وأيضًا أيهما الأفضل بين النوعين؟

كما هو معروف اتباع حمية غذائية صحية لخسارة الوزن، تتطلب العديد من التنازلات، والبعد عن بعض الأطعمة والمشروبات؛ للوصول إلى الهدف المرجو، ومن أبرز هذه الأطعمة الحليب كامل الدسم.

وعادة ما يقلق متبعو أنظمة الدايت من تناول الحليب كامل الدسم، معتقدين أنه يزيد الوزن مقارنة بالحليب خالي الدسم، أو الحليب النباتي مثل «حليب اللوز، أو حليب الصويا».

ولكن لماذا يتم منع الحليب كامل الدسم واختيار الخالي من الدسم، بالرغم من تقديمه العديد من الفوائد الصحية للجسم، التي تتفوق على السعرات الحرارية الموجودة به، وهل يعد من الممارسات الصحيحة؟

الحليب كامل الدسم

السعرات الحرارية في الحليب كامل الدسم

للإجابة عن هذا السؤال، يجب التعرف على السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم؛ حيث يحتوي كوب واحد من حليب الأبقار كامل الدسم (240 مل)، على 149 سعرًا حراريًا.

كما أنه غني بـ 7.7 جرام من البروتين، 11.7 جرام من الكربوهيدرات، 12.3 جرام من السكريات، 8 جرامات دهون، 0 جرام من الألياف.

علاوة على أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين D والفسفور وفيتامين B12، كما أنه يحمي الأسنان والعظام والعضلات، ويعمل على ضبط ضغط الدم، وغيرها من الفوائد.

وعند النظر إلى السعرات الحرارية مقابل فوائده، نجد أن فوائد اللبن كامل الدسم تتفوق وتتخطى سعراته، وتجعله من أفضل أنواع الحليب التي يتم تناولها للاستفادة منها.

الحليب كامل الدسم

هل الحليب كامل الدسم يزيد الوزن؟

وينصح أطباء التغذية العلاجية، بتناول الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم أثناء اتباع الدايت؛ حيث أكدت أكثر من 11 دراسة أن المنتجات كاملة الدسم تحمي من زيادة الوزن وخطر الإصابة بالسمنة.

ورصد إحدى الدراسات، انخفاض معدل تعرض الأشخاص للسمنة وزيادة الوزن بنسبة 48% مقارنة بالأشخاص الذين تقل معدلات استهلاكهم من منتجات الألبان كاملة الدسم.

كما زادت لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة كاملة الدسم، معدلات الإصابة بالسمنة بنسبة 53%، خاصة في منطقة البطن، التي تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ويوصى الأطباء بتناول كوب واحد من الحليب كامل الدسم يوميًا أثناء فترة الدايت؛ للحصول على فوائده مع الحفاظ على نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي الوصول إلى نتيجة أفضل.

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي .. الحليب والسلمون بينها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى