فوق الستين

فقدان المال والنسيان .. 10 أعراض تُشير للإصابة بمرض ألزهايمر

أصبح مرض ألزايمر، يهدد الشباب إلى جانب كبار السن، وإذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد يكون مصابًا بألزايمر، فهناك 10 مؤشرات هامة قد تكون مؤشرًا قويًا على الإصابة بمرض ألزهايمر.

وتستعرض مجلة الجوهرة 10 من الأعراض التي تُشير للإصابة بمرض ألزهايمر، بحسب دراسات طبية.

1-تكرار النسيان:

يعد تكرار النسيان، موشرًا حيويًا على الإصابة بمرض ألزهايمر، حتى بمرحلة الشباب.

2-تقلب المزاج:

يعد تقلب المزاج واحدًا من المؤشرات الهامة على الإصابة بمرض ألزهايمر، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب من بينها الخوف والارتباك والتعب والشعور بالإرهاق، والفشل في إدراك الأمور من حولنا.

3-ضعف تقدير الأمور:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لايقدرون على تقدير الأمور، وتأتي تصرفاتهم دائمًا بنتائج عكسية، قد يكونوا يعانون من بدايات ألزهايمر، وأظهرت الدراسات أن القرارات الضعيفة أو المختلة سمة بارزة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

4-فقد المال:

يعد فقدان المال أحد الأعراض الرئيسية لدي مريض ألزهايمر، حيث يبدأ فجأة في فقدان أمواله ويواجه صعوبة في التعامل معها، ولا يمكنه أن يتذكر ما إذا كان قد دفع الفواتير أم لا، وفي حالات كثيرة تختلط لديه أرقام المبالغ.

5-صعوبة بالمهام العادية:

يواجه مرضى ألزهايمر صعوبة في أداء المهام اليومية العادية، كأن ينسى أحدهم كيف يغلي الماء أو ينسى وضع التوابل في الطعام أو أن ينسى ما هو الطبق المفضل.

6-عدم التركيز وسوء التخطيط:

يواجه مرضي ألزهايمر صعوبة في اتباع وتنفيذ الخدد، وفي بعض الأحيان قد ينسون أنهم وضعوا مخططًا بالأساس، أو يواجهون في التركيز عن تنفيذ الخطط، أو يركزون على شيء واحد، ويهملون بقية العناصر.

7-وضع الأشياء في غير محلها

يعد أمرًا طبيعيًا أن ينسى الشخص حافظة نقوده في المنزل ويذهب للعمل، ولكن بالنسبة لمرضى ألزهايمر، قد ينسي البعض كتابه المفضل في الحمام، أو علبة سجائره داخل الثلاجة، وتشير الدراسات إلى أنه في حال تكرار الأمر، فيشير ذلك إلى بدايات الخرف.

8- عدم الإحساس بالوقت ونسيان المنزل:

بالنسبة لمريض ألزهايمر، قد تبدو الدقائق الخمسة، كأنها 5 ساعات، وقد يعتقد بعضهم أن صديقه أو ابنه اختفى لأسابيع، في حين أنه غاب لدقائق معدودة، كما يمكن أن ينسى المريض مكان منزله.

9-تعذر التواصل مع الآخرين:

يضطر مرضى ألزهايمر في كثير من الأحيان؛ لتكرار ذات الكلمات عدة مرات، فقد ينسى بعضهم مسار الكلمات، ولا تسعفه الذاكرة بمفردات جديدة، يستخدمها خلال تواصله مع الآخرين.

10-التجول بلاهدف:

تشير الدراسات إلى أن مرضى ألزهايمر، يفقدون الإحساس بمحيطيهم، وقد يتخيل أحدهم أنه قد غادر المنزل، في حسن أنه مايزال داخل منزله.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق