وجهات سياحية

ربيع الجاكرندا.. أبها وجهتك المثالية

قد تشعر للوهلة الأولى أنك في شوارع أوروبية، لكنك في حقيقة الأمر تقف بين أروقة وشوارع أفضل المدن السعودية التي تكسوها أشجار الجاكرندا الفريدة من نوعها في هذا الوقت من كل عام.

بدأت أشجار الجاكرندا في رسم لوحاتها الرائعة بشوارع أبها في شهر مايو؛ لتحولها إلى ملاذًا مبهجًا للجميع في هذا الوقت من كل عام؛ حيث ستأخذك بعطرها الفواح إلى مكان آخر لتخوض تجربة مميزة وفريدة من نوعها.

وتعد شجرة الجاكرندا من الأشجار التي تمتلك مظهرًا فاخرًا يساهم في جذب العديد من الزائرين إلى أبها، فهي من المظاهر الخلابة والأكثر جمالًا في السعودية، وتضفي جمالًا خاصة على الجمال الفريد الذي تتمتع به أبها بشكل عام.

وتتغلغل الأوراق البنفسجية بين أغصان الأشجار؛ لترسم مشهدًا هو المفضل لدى عشاق الطبيعة ومحبي التقاط الصور الفريدة من نوعها، ولا يتوقف الأمر عند المظهر الخلاب، بل تخطفك رائحة الجاكرندا المميزة التي تٌعطر الأجواء؛ لتشعر أنك في قطعة من الجنة.

السعودية ليست هي الموطن الأصلي للجاكرندا، بل هي أحد الأشجار التي تنمو في المكسيك ومنطقة الكاريبي وأمريكا الجنوبية، والتي تتم زراعتها في السعودية في عدة أماكن وخاصة في أبها، في إطار مبادرات التشجير التي تم إطلاقها في مناطق المملكة المختلفة خلال السنوات الماضية؛ لتقليل الانبعاثات الكربونية.

وحتى هذا العام، تحتضن أبها حوالي 14 ألف شجرة من أشجار الجاكرندا، والتي تبدأ أزهارها في التفتح خلال فترة الربيع بالملكة، وتتساقط أزهارها بعد مرور حوالي 8 أسابيع على تفتحها.
وفي بعض الأنواع من شجر الجاكرندا، تُزهر باللون الأبيض بعد تساقط الأزهار البنفسجية.

قد يهمك: كل ما تريد معرفته عن برنامج رواد السياحة.. الأضخم من نوعه

وتتميز أوراق شجرة الجاكرندا بأنها على شكل مركبة ريشية فردية متقابلة ولونها أخضر، وتترتّب الأوراق على الساق ترتيبًا تبادليًا.
أما فروعها، فهي مقوسة على شكل مظلة مقلوبة، وهذا يجعلها -إلى جانب حجمها الكبير في مرحلة النضج- شجرة وارفة الظلال.

أشجار الجاكرندا، يوجد منها حوالي 45 نوعًا مختلفًا ما بين الشجيرات والأشجار، وتتساقط أوراقها خلال الفترات التي نشهد فيها بردًا قارسًا.

وعندما تتواجد هذه الشجرة في مناطق معتدلة في طقسها، فتكون دائمة الخضرة، وعندما تنمو أوراقها تصل إلى علو يزيد عن 18 مترًا، وقد تصل خلال السنة الأولى إلى ارتفاع 3 أمتار.

تتكاثر هذه الشجرة طبيعيًا بالبذرة في شهري مارس وأبريل ومايو، كما يمكن زراعتها بالبذور طوال السنة إذا كانت في محمية أو تزرع ببعض الطرق المستحدثة.

شجرة الجاكرندا

وتتحمل أشجار الجاكرندا الصغيرة، العيش في الظل وتنمو بسرعة كبيرة، كما تنمو بشكل جيد أيضًا في التربة الرملية جيدة التصريف، ولكن تحتاج إلى الريّ خلال فترات الجفاف، مع الحرص على تقليم الفروع بحيث تبقى أقل من نصف قطر الجذع للمساعدة في الحفاظ على سلامة النبات وزيادة متانته.

أبها في موسم الجاكرندا

وبجانب الجاكرندا، تمتلك أبها أو كما يُطلق عليها عروس الجبل، مجموعة مثالية من العوامل والمقومات التي تجعلها الوجهة السياحية المثالية في هذا الوقت من السنة.

وفي هذا الوقت من السنة، تتميز أبها بمناخها المعتدل ونسماتها التي تخفف من الأجواء الصيفية ودرجات الحرارة العالية؛ لذلك هي واحدة من أفضل المقاصد السياحية بالمملكة.

فلا يمكنك زيارة أبها، دون التوجه في جولة سريعة لمنتزة السودة، الذي يقع شمال غرب مدينة أبها، والذي ينتشر به أشجار العرعر وشجيرات الشت، وغيرها من النباتات البرية، كالغبيراء والبعيثران ذات الرائحة الفريدة، فيمكنك الاسترخاء والتأمل وسط الطبيعة الخلابة والتقاط الصور الساحرة في منتزة السودة.

وإذا كنت من عشاق التجول في المناطق الأثرية القديمة، فعليك زيارة قرية الحبلة في أبها، وهي قرية تراثية وأثرية من أفضل الوجهات التاريخية بالمنطقة.

فأكثر ما يميز هذه القرية الأثرية، هو بيوتها الجميلة وأبوابها الخشبية العتيقة التي ستجعلك تشعر بأنك في عالم آخر، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك خوض تجربة هي الأفضل على الإطلاق في مثل هذه المواقع الأثرية، وجمال بيوت قرية الحبلة السياحية بأبوأبها الخشبية العتيقة، وانتشار المطاعم والمقاهي على امتداد طرقات القرية، وكذلك رحلة الوصول الشيقة عبر عربات التلفريك.

تقع قرية الحبلة، ضمن نطاق منتزه الحلبة، الذي يبعد حوالي 57 كم عن مدينة أبها.

كذلك، يمكن زيارة قلعة شمسان، وهي واحدة من أقدم وأهم معالم أبها التاريخية الباقية حتى يومنا هذا، وهي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يتكون من مدخل رئيسي، و3 أبراج، موجودة على الجهة الغربية المطلة على المدينة، كما يوجد داخل القلعة فناء مستطيل تفتح عليه كافة الغرف والمرافق.

جدران القلعة لاتزال موجودة حتى الآن، ويوجد بها أبواب رئيسية مغلقة.

ويعد شلال الدهناء أحد أهم الوجهات السياحية التي تميز أبها، والتي لا يمكن تجاهلها خلال رحلتك في هذا الوقت من السنة للاستمتاع بجولة فريدة بين أحضان الطبيعية.

شجرة الجاكرندا

ويقع الشلال في جنوب محافظة تنومة في منطقة عسير في قرية الدهناء؛ إذ يبعد حوالي 110 كم عن مدينة أبها، وهو من الشلالات النادرة، والفريدة من نوعها الموجودة داخل المملكة.

ويجذب شلال الدهناء آلاف الزائرين والسياح من داخل وخارج المملكة خلال أشهر الصيف؛ حيث يميل الكثير إلى أخذ قسطًا من الراحة بعيدًا عن المدن والارتماء في أحضان الطبيعة البكر.

فسيخطفك مظهر تتدفق مياه الشلال من أعلى الجبل وصولاً لبحيرة صغيرة أسفل الجبل؛ ليواصل جريانه بعد ذلك إلى وادي تنومة.

اقرأ أيضًا: السياحة في الخبر.. الربيع كما يجب أن يكون

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى