تزامنًا مع يوم التراث العالمي 2024.. أهم الأماكن التراثية الشهيرة بالمملكة

تحتوي المملكة على العديد من الأماكن التراثية المهمة التي تمزج ما بين الثقافة العربية الأصيلة والتاريخ، و تزامنًا مع احتفالات المملكة بـ يوم التراث العالمي 2024، سوف نسلط الضوء على أهم الأماكن التراثية الشهيرة بالمنطقة.

وتزخر المملكة بعدد من المواقع التاريخية المهمة التي يمكن التخطيط للذهاب إليها في جولة سياحية فريدة إذا كنت من محبي التاريخ وترغب في استكشاف هذه الأماكن.

الأماكن التراثية بالمملكة في يوم التراث العالمي 2024 

ويحتفل العالم بيوم التراث العالمي، ولا يمكن الحديث عن التراث بدون ذكر المملكة التي تحوي على عدد من الأماكن التراثية المتعددة من «مساجد وقرى وحصون وصحاري» وغيرها التي تحكي عن تاريخ الدولة العريق.

ويمكنك أخذ عائلتك أو أصدقائك والذهاب في جولة ممتعة معهم في هذه الأماكن التاريخية خلال العطلة، حيث ستبهرك هذه الأماكن بما تحتويه من مهرجانات مبتكرة وثقافات وآداب وتقاليد أصلية.

اهم الأماكن التراثية الشهيرة بالمملكةاهم الأماكن التراثية الشهيرة بالمملكة

وخلال السطور التالية سوف نتعرف ونستكشف معًا التراث الفريد في جولة عن أهم الأماكن التراثية السعودية الشهيرة.

الدرعية

الدرعية من الأماكن التي تمتلك تاريخ وثقافة كبيرة، وتصنف على أنها واحدة من المواقع المميزة، وتوجد في مكان على المشارف الشمالية الغربية لمدينة الرياض.

وتقع هذه المنطقة على بعد أقل من 30 دقيقة من مطار الملك خالد الدولي و15 دقيقة من وسط مدينة الرياض، وتتيح لزوارها فرصة لاستكشاف تاريخ المملكة وثقافتها الغنية.

وتحتوي على مناطق جذابة كثيرة منها موقع الطريف للتراث العالمي وتراس البجيري الذي تم افتتاحه حديثًا، ويوجد به عدد من  المطاعم والمقاهي المتميزة.

تراث المملكةالدرعية

وتوفر أيضًا الدرعية بجانب تاريخها الكبير  الجمال الطبيعي الساحر، حيث يحيط بها بساتين النخيل والتي توجد على حافة الصحراء.

وأيضًا يوجد بها وادي حنيفة، الذي كان قديمًا من المصادر المهمة لري الأراضي المحيطة به، واستخدم  كمحطة توقف للمسافرين في طريقهم إلى المدينة. 

ويعد هذا الوادي اليوم من الوجهات الجذابة المشهورة التي يأتي إليها الزوار من كافة أنحاء العالم للاستمتاع بسحر الطبيعية والتعرف إلى الثقافة المحلية.

مدائن صالحمدائن صالح

مدائن صالح

من الأماكن التراثية المهمة، هي مدينة الحجر، التي توجد في محافظة العـلا وهي تابعة لمنطقة المدينة المنورة، وهي من المدن التي توفر لك تجربة مختلفة عن تراث المملكة.

كشفت  منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة، في عام 2008  أن مدائن صالح تعتبر من المواقع التراثية العالمية، التي توجد في المنطقة، ليكون أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

تراث المملكةقرية أشيقر التراثية

قرية أشيقر التراثية

تعد قرية أشيقر التراثية هي واحدة من أقدم القرى التي توجد في الرياض، وهي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب العاصمة.

وكانت هذه القرة قديمَا هي نقطة توقف للحجاج القادمين من الكويت، وذلك بسبب احتوائها على ينابيع المياه العذبة.

وتتوفر بها أشجار الزيتون والنخيل التي تجعل هناك ظلًا يحتمي فيه الأفراد،  من حرارة الشمس خلال فصل الصيف.

وستجد أن هناك متحف قام بأنشائه السكان المحليون، ويطلق عليه متحف السالم، يقوم بتقديم لمحات عن تراث القرية بأسلحتها وأدواتها بالإضافة إلى ملابسها المطرزة والمجوهرات الشهيرة. 

بالنسبة لسكان القرية فهم مضيافون وودودون، ويشعرون بالسعادة عند مساعدة الزوار، ويمكن للزوار التجول في شوارع القرية المختلفة والتعرف على حياة السكان المحليين

وتنقسم القرية إلى عدة مناطق، ويوجد أجزاء منها تجعلك تتعرف على العمارة النجدية بأبوابها الخشبية المنحوتة، بالإضافة إلى أسقفها المثلثة، ونوافذها الجميلة. 

كذلك يمكنك القيادة حتى الطريق الجبلي من أجل الاستمتاع بإطلالة 360 درجة على القرية من الأعلى، فهي توفر لك تجربة مميزة للتعرف على تراث المملكة.

اقرأ أيضًا: يوم التراث العالمي 2024.. إليك أبرز الفعاليات في المملكة ومواعيدها