إنجاز جديد.. الخبر من أفضل 100 مدينة عالمية ذكية في 2024

في إنجاز جديد يضاف إلى قائمة إنجازات المملكة، صنفت مدينة الخبر على أنها واحد من أفضل 100 مدينة عالمية ذكية في عام 2024.

وكشفت المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، أنه تم إدراج الخبر لتكون مدينة ذكية لعام 2024، وحصلت على الترتيب الـ99 في قائمة المدن الذكية.

الخبر مدينة عالمية ذكية

وأصبحت الخبر بهذا الترتيب خامس مدينة سعودية تنضم إلى قائمة المدن الذكية، وذلك مع كل من «الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة».

وحصلت المدينة على هذا الإنجاز من خلال الجهود التي بذلك، بجانب التقدم الذي تشهده المملكة في ذلك القطاع الحيوي، الأمر الذي ينعكس على حصاد انطلاق رؤية المملكة 2030 للعمل على تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة.

المدن الذكية توفر مستوى معيشي أفضل

ومن جانبه ، كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية، المهندس عمر العبداللطيف، أن ذلك الإنجاز يساهم في التأكيد على مدى الالتزام والتطور الذي تشهده المملكة في كافة المجالات.

وأضاف، أنه يتم الارتكاز على الرؤية الحكيمة لقيادتنا رعاها الله، ويأتي ذلك في ظل توجيهات أمير المنطقة الشرقية، رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية، وأيضًا مع متابعة من نائبه، نائب رئيس مجلس الهيئة رئيس اللجنة التنفيذية.

وتابع العبد اللطيف، وأن ذلك يكون بالإضافة إلى إمكانيات وقدرات هذا الشعب العظيم، فهي التي تساهم في تحقيق الكثير.

وأوضح أن المدن الذكية تعمل على توفير مستوى معيشي أفضل لكافة فئات المجتمع، كما أنها تساهم في تحسين وصول الخدمات الأساسية للسكان.

وكشف، أن هذا الإنجاز هو نتيجة جهود وتعاون ما بين الجهات الشريكة الفعالة من أجل تحسين وتطوير البنية التحتية.

وأضاف، بجانب تنفيذ المشاريع التنموية و المضي للأمام من أجل تحسين جودة الحياة لسكان وزوار محافظة الخبر ، مؤكدًا أن كل ذلك يعمل على تحقيق أحد تطلعات رؤية المملكة 2030 من خلال توفير اقتصاد قوي وبيئة جاذبة للمستثمرين وخلق فرص عمل أكثر.

وتوقع المهندس عمر، أنه يساهم هذا الإنجاز في جذب الاستثمارات العالمية وجذب الشركات والمشاريع الجديدة، الأمر الذي يعزز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للكثير من المواطنين.

وأشار إلى أنه تعكس هذه المراكز التصنيفية التزام المدن السعودية بالتطور التقني وبناء مجتمعات ذكية ومستدامة.

مؤشر المدن الذكية

يعد مؤشر المدن الذكية وهو تابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، واحد من المعايير المهمة التي تساعد على إبراز مدى جاهزية المدن.

كما أنه يركز على جاهزيتها في استخدام التقنيات المتقدمة وجهودها في العمل على بناء مجتمعات ذكية ومستدامة.

اقرأ أيضًا: 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية 2023.. بينها الرياض وجدة