عنايه بالبشرة

5 أخطاء تدمر البشرة الجافة في الشتاء

دائمًا ما نرتكب العديد من الأخطاء في حق بشرتنا في فصل الشتاء، ما يعود عليها بالضرر، خاصة إذا كانت من نوع البشرة الجافة، ويتسبب في جفافها وظهورها بشكل شاحب غير نضر.

وعن البشرة الجافة بشكل خاص، فهي تحتاج إلى عناية خاصة في الشتاء؛ حيث تتأثر بشكل كبير بالهواء الجاف والطقس البارد، ما يُزيد البشرة سوءًا ويجعلها شديدة الجفاف ومنهكة.

البشرة الجافة في الشتاء

وبجانب تأثر البشرة الشديد بعوامل الطقس، قد تزيدين الأمر سوءًا من خلال ارتكاب العديد من الأخطاء التي نقع بها أثناء العناية ببشرتك في الشتاء دون أن تعلمي.

وجمعنا لكِ أبرز 5 أخطاء قد تقعين بها أثناء العناية بالبشرة الجافة في الشتاء، وتسبب في تدمير بشرتك وزيادة جفافها، كالتالي:

1- تنظيف البشرة عشوائيًا

تنظيف البشرة ضروري، ولكن عند استخدام غسول غير مناسب لنوع البشرة يتسبب في نتائج عكسية، كما أن الإفراط في تنظيف البشرة وفركها بشكل مبالغ فيه من العادات الضارة جدًا.

ويتسبب التنظيف العشوائي للبشرة في إحمرارها وتهيج طبقات الجلد والتهابه؛ لذا احرص على استخدام غسول لطيف مناسب لنوع بشرتك الجافة، واستخدميه بحركات هادئة؛ حتى لا تؤذي بشرتك.

2- التعرض للماء الساخن لوقت طويل

الماء الساخن أساسي في فصل الشتاء؛ حيث يمنح الجسم الراحة والدفء والاسترخاء، ولكنه يتسبب في تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، ما يعرضها إلى التهيج والالتهابات.

ويُفضل الاستحمام بماء يساوي درجة حرارته درجة حرارة حمام السباحة؛ حتى تبقى البشرة ناعمة ورطبة طوال الأشهر الباردة في الشتاء، مع الحرص على ترطيبها فور الانتهاء من الاستحمام.

3- استخدام نفس المنتجات في الصيف والشتاء

البشرة تتأثر بالطقس، وبالتالي كل فصل من فصول السنة يحتاج إلى منتجات خاصة به لتتناسب مع طبيعته ودرجة حرارته ورطوبته.

وتحتاج البشرة الجافة، على وجه الخصوص في الشتاء، إلى اتباع روتين جديد للعناية يختلف عن الصيف والربيع؛ حيث يجب استبدال غسول الوجه بآخر ذي أساس زيتي يعمل بشكل خاص على الحفاظ على رطوبة بشرتك.

ويُفضل استبدال كريم الترطيب بآخر يشتمل على مكونات أكثر فعالية، تغذي البشرة وتحميها من العوامل القاسية والضارة، مثل السيراميد والفازلين.

4- استعمال الصابون

تُفضل بعد الفتيات استخدام الصابون للبشرة، ولكن يجب الامنتاع عنه تمامًا في الشتاء؛ حيث تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف الشديد.

ويتسبب الصابون في سلب البشرة الزيوت الطبيعية، التي تحتوي عليها، ويخلّ بتوازن درجة الحموضة الدقيقة لبشرتك، ويحرمها من البكتيريا الجيدة.

وإذا كنت مضطرة لاستخدام الصابون، يمكنك الاعتماد على الصابون المصنوع يدويًا وبمكونات طبيعية، مثل صابونة زبدة الشيا وصابونة زيت جوز الهند.

5- إهمال الواقي الشمسي

تعتقد بعض الفتيات أن الكريم الواقي من الشمس تنتهي مهمته بانتهاء فصل الصيف، ولكن اعلمي جيدًا أن إهماله في الشتاء أيضًا من أكثر الأخطاء، التي ترتكبيها في حق بشرتك وتتسبب في تدميرها.

ويؤدي إهمال الواقي الشمسي إلى ظهور علامات التقدم في السن على البشرة والتجاعيد والبقع الداكنة؛ لذا لا تهملي استخدامه في الشتاء أبدًا، ولكن يمكنك استخدام كريم ذي حماية أقل.

إهمال الواقي الشمسي

اقرأ أيضًا: ماسك البرتقال والعسل لنضارة البشرة وترطيبها في الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق