3 مكونات طبيعية لعلاج خشونة المفاصل

يعاني الكثيرون من التهاب المفاصل، وهو حالة شائعة تؤدي إلى تآكل الغضروف، وهو النسيج الواقي الذي يغطي أطراف العظام، ويترتب على ذلك أعراض مزعجة مثل الألم والتيبس وصعوبة في الحركة.

3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل

ذكر موقع "هيلث لاين" الطبي، عدة طرق لعلاج مشكلة خشونة المفاصل،  مشيرًا إلى بعض المكونات الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج خشونة المفاصل، منها:

خشونة المفاصلخشونة المفاصل

1. حب الرشاد

غني بمضادات الالتهاب التي تخفف من آلام المفاصل، كما أنه يحسن كثافة العظام ويحميها من الكسور والتآكل، ويُستخدم من خلال إضافة معلقة صغيرة من بذور حب الرشاد (كاملة أو مطحونة) إلى كوب من الحليب الساخن، ويتم تناوله مرة واحدة يوميًا.

2. الشاي الأخضر

غني بمضادات الأكسدة (البوليفينولات) التي تحسن صحة المفاصل وتقلل من أعراض خشونة المفاصل، ويُشرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا.

3. الكركم

يحتوي على مركب الكركمين الذي يقلل من التهابات المفاصل ويحسن الوظيفة الحركية، ويمكن استخدامه من خلال إضافة الكركم إلى كوب من الحليب أو يستخدم كتوابل في الطعام، ويتم تناوله يوميًا.

10 نصائح لتجنب الإصابة بخشونة المفاصل

ويمكنكِ تجنب الإصابة بخشونة المفاصل من خلال اتباعكِ النصائح التالية:

1. الحفاظ على وزن صحي

يشكل الوزن الزائد عبئًا كبيرًا على المفاصل، لا سيما مفاصل الركبة والورك، مما يزيد من خطر الإصابة بخشونة المفاصل؛ لذا احرصي على الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

خشونة المفاصلخشونة المفاصل

2. ممارسة الرياضة بانتظام

تلعب الرياضة دورًا هامًا في تقوية عضلات المفاصل وتحسين وظائفها، مما يقلل من خطر الإصابة بخشونة المفاصل؛ لذا اختاري تمارين مناسبة لمستوى لياقتك البدنية، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.

3. تقوية عضلات المفاصل

تساعد تمارين تقوية عضلات المفاصل على دعمها وحمايتها من الإصابات؛ لذا ركزي على تمارين تستهدف عضلات الساقين والفخذين، مثل تمارين السكوات واللانج.

4. الحفاظ على مرونة المفاصل

تساعد تمارين الإطالة على الحفاظ على مرونة المفاصل وتحسين نطاق حركتها؛ لذا مارسي تمارين الإطالة بانتظام، لا سيما قبل وبعد ممارسة الرياضة.

5. تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة

الإفراط في ممارسة الرياضة قد يسبب إجهادًا للمفاصل، لا سيما إذا لم تكن قوية بما يكفي؛ لذا استمعي لجسمك واحرصي على أخذ فترات راحة كافية.

6. ارتداء أحذية مناسبة

اختاري أحذية مريحة وداعمة تقلل من الضغط على المفاصل؛ لذا تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة.

7. استخدام أدوات مساعدة

استخدمي أدوات مساعدة، مثل عصا المشي أو دعامات الركبة، لتقليل الضغط على المفاصل، لا سيما عند ممارسة الأنشطة التي تسبب لكِ الألم.

خشونة المفاصلخشونة المفاصل

8. اتباع نظام غذائي صحي

تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة؛ إذ تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب؛ لذا احرصي أيضًا على تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د اللذان يساعدان في تقوية العظام والمفاصل.

9. تجنب التدخين

يسبب التدخين تلفًا في الغضروف، مما يزيد من خطر الإصابة بخشونة المفاصل، وإذا كنتِ مدخنة، فحاولي الإقلاع عن التدخين بأسرع وقت ممكن.

10. الحصول على قسط كاف من النوم

يساعد النوم في إصلاح وإعادة بناء أنسجة الجسم، بما في ذلك الغضروف؛ لذا يجب الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

اقرأ أيضًا: يعالج كسور هشاشة العظام.. اكتشاف مكون سحري في معجون الأسنان