7 طرق لتقليل الشهية.. ما هي؟

 هل شعرت يومًا بالحاجة إلأى تناول وجبة خفيفة بعد فترة قصيرة من تناول وجبة كاملة؟ إنها حالة شائعة يعاني منها الكثيرون؛ إذ يطلب الجسم الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات وعشرات السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام وتخزينها على شكل كيلوجرامات إضافية، وفي هذه الحالة، فإننا نتحدث عن الشهية وليس الجوع الفعلي، وهو الرغبة في تناول الطعام للمتعة وليس للحاجة الفسيولوجية.

7 حيل بسيطة للسيطرة على الشهية

وإذا كنت تسعى لإنقاص وزنك أو ترغب في تنظيم روتينك الغذائي؛ فنحن نقدم لك 7 حيل بسيطة تساعدك في السيطرة على شهيتك والحد من الجوع.

ومن استخدام البروتين لإشباع الجوع إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء، والالتزام بوجبات صغيرة ومتكررة، سنتعرف على أفضل الطرق التي تساعدك على تحقيق أهدافك الصحية بطريقة فعالة ومستدامة؛ ولنبدأ رحلتنا نحو نمط حياة صحي ومتوازن:

7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها

1. استخدم البروتين لإشباع الجوع

يرضي البروتين الجوع بشكل أفضل من الكربوهيدرات أو الدهون؛ لذا حاول تضمين بعض البروتينات الخالية من الدهون مع كل وجبة ووجبة خفيفة.

وفي الواقع، لا يتعمل فوائد البروتين على جهازك الهضمي فحسب، بل تؤثر أيضًا على كيمياء دماغك، ما يساعدك على الشعور بالرضا والنشاط الذهني.

2. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف لإشباعك

الماء والألياف لا تحتوي على سعرات حرارية. ومع ذلك، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف تكون "ضخمة" وتشغل مساحة أكبر في المعدة، لذا فهي تساعدك على الشعور بالشبع. تحتوي معظم الخضروات (باستثناء الخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة والبازلاء) على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل حصة لأنها تحتوي على الكثير من الماء والألياف.

ويمكن أن تساعدك الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والأناناس، والفواكه الغنية بالألياف، مثل التوت، على الشعور بالشبع مقابل سعرات حرارية منخفضة نسبيًا.

3. ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على السيطرة على الجوع

يمكن لجلسة التمرين أن تثبط هرمونات الجوع، مما يقلل الشهية. ولكن للبقاء نشطًا، يحتاج جسمك إلى طاقة كافية. 

في بعض الأحيان، في محاولتهم لإنقاص الوزن، يقوم الأشخاص بتخفيض السعرات الحرارية كثيرًا ولا يكون لديهم ما يكفي من الطاقة لممارسة التمارين الرياضية. وبالتالي فإن العملية لها تأثير معاكس. كثيرًا ما يخبرني الناس أنهم يشعرون كما لو أن التمارين الرياضية تجعلهم يشعرون بالجوع، وتجعلهم يأكلون أكثر. ولكن هذا يحدث غالبًا لأنهم لا يأكلون بشكل صحيح قبل وبعد التدريب.

4. شرب السوائل يساعدك على تقليل الشعور بالجوع


7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها

شرب السوائل مع وجبات الطعام يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يخلط بعض الناس بين العطش والجوع؛ لذلك، على الرغم من أن أجسامهم تحتاج إلى السوائل، إلا أنهم يأكلون في نهاية المطاف. إذا بقيت رطبًا، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك.

5. الوجبات الصغيرة والمتكررة يمكن أن تساعد في تقليل الشهية

عندما تأكل أجزاء صغيرة كل بضع ساعات، فإنك تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم طوال اليوم. وهذا أمر مهم، لأنه عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، تنشأ طفرات الجوع. حتى لو كنت تعتقد أن كمية صغيرة من الطعام لن تكون كافية لإبقائك تحت السيطرة، فإن معرفة أنك ستأكل مرة أخرى خلال ساعات قليلة غالبًا ما يجعل التحكم في جوعك أسهل.

6. تناول خمس مرات في اليوم

7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها7 طرق لتقليل الشهية.. جربيها
حاول أن تأكل خمس مرات في اليوم دون السماح بمرور الكثير من الوقت بين وجبة وأخرى، حتى يكون لديك ما يكفي من الطاقة حتى لا تفشل في أي وقت. وهذا سيجعل عملية التمثيل الغذائي لدينا أسرع وسوف نشعر برغبة أقل في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام دائمًا في نفس الوقت سيجعل الجسم يعتاد عليه، مما يساعد على توازن شهيتنا.

7. تناول الطعام ببطء

إذا تناولت الطعام بجوع شديد؛ فسوف تأكل بقلق أكبر ولقمات أكبر. وعلاوة على ذلك، إذا تناولت الطعام بسرعة كبيرة؛ فلن يتوفر للدماغ الوقت الكافي لتلقي إشارة الشبع من المعدة، وسينتهي بك الأمر بتناول أكثر مما تحتاج إليه.

اقرأ أيضًا: الجوع الشديد.. هل هو مجرد رغبة عابرة أم علامة على مرض؟