5 مظاهر لتيسير الحج على المرأة أقرها الإسلام.. تعرفي عليها

يحرص ديننا الحنيف على التيسير على جميع المسلمين في أداء مناسك الحج، إيمانًا منه بأنّ هذه الفريضة واجبة على كلّ من استطاع إليها سبيلًا، دون عناء أو مشقة.

ولأن المرأة بطبيعتها قد تواجه بعض التحديات خلال رحلة الحج، فقد خصها الإسلام بمجموعة من التيسيرات التي تخفف من عبء هذه الفريضة، وتتيح لها أداءها بكل سهولة ويسر.

حج المرأةحج المرأة

مظاهر تيسير الحج على المرأة

يجسد مجلس شؤون الأسرة هذا الاهتمام الإسلامي من خلال رصده لخمسة مظاهر بارزة لتيسير الحج على المرأة، تشمل:

1. جواز إحرام الحائض:

يسمح للمرأة الحائض بالإحرام بالحج والعمرة، على عكس بعض العبادات الأخرى التي تمنع فيها المرأة من ذلك.

2. الوقوف بعرفة في أي ساعة:

يجزئ للمرأة الوقوف بعرفة في أي ساعة من ساعات الليل أو النهار، بينما يشترط على الرجل الوقوف نهارًا.

3. تعجيل الدفع من مزدلفة:

تمنح المرأة حرية تعجيل الدفع من مزدلفة بعد منتصف الليل، بينما يلزم الرجل بالمبيت في مزدلفة حتى الفجر.

4. تيسير رمي جمرة العقبة:

تسمح للمرأة برمي جمرة العقبة من أي مكان في المسجد، بينما يشترط على الرجل رميها من مكان محدد.

5. سقوط طواف الوداع عن الحائض والنفساء:

تعفى الحائض والنفساء من طواف الوداع، بينما يلزم به الرجل والمرأة في الأحوال العادية.

وتُظهر هذه التيسيرات مدى رعاية الإسلام للمرأة وحفظ كرامتها، وتؤكد أن فريضة الحج ليست عبئًا على المرأة، بل رحمة إلهية تُتيح لها التقرب من الله تعالى دون مشقة أو عناء.

حج المرأةحج المرأة

ومن جانبه، فقد حرص مجلس شؤون الأسرة على نشر تلك المظاهر، لمعرفة كل امرأة مقبلة على حج بيت الله الحرام الرخص والمزايا التي حاباها الله بها.

ويذكر أن مجلس شؤون الأسرة هو الجهة الرسمية التي تمثل المرأة والأسرة والطفل وكبار السن في المنظمات والهيئات الدولية، ويوحد كل جهود القطاعات الحكومية فيما يتعلق بقضايا الأسرة بكل فئاتها، ويقترح التنظيمات والبرامج التوعوية ويتابع التوصيات والاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة في المنظمات الدولية، ويجري الدراسات التي تخدم المجتمع السعودي. كما أنه يشارك في الندوات والمؤتمرات. ويشارك في العديد من المجالات التي تخص الأسرة، ويضم عدة لجان أساسية وهي 

لجنة المرأة

وتسهم في تعزيز مكانة المرأة وبناء قدراتها في مواجهة التحديات بما يضمن استدامة استقراراها الأسري ونموها الاقتصادي والمعرفي للارتقاء بجودة الحياة.

أهداف اللجنة: إعداد وصياغة الاستراتيجيات، مراجعة وتعديل واقتراح التشريعات والسياسات، تنسيق وتوحيد الجهود الرامية بين الجهات المعنية بقضايا المرأة، بناء الشراكات الاستراتيجية، رصد ومتابعة وضع المرأة السعودية لإعداد التقارير دورية بهذا الخصوص، دعم تحقيق التوازن وتكافئ الفرص بين الجنسين، نشر الوعي بحقوق المرأة ودورها التنموي، تبني المبادرات والمشاريع الداعمة لتمكين المرأة، تمثيل المرأة السعودية بالمحافل الدولية والإقليمية، بناء بيت خبرة متخصص في شؤون المرأة، يتميز بمواصفات ومعايير عالمية وكفاءات وخبرات وطنية. 

مسارات عمل اللجنة: تتكون مسارات عمل لجنة المرأة من عشرة مسارات رئيسية، وتتوافق هذه المسارات مع استراتيجية المجلس، والتي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة (2030).

لجنة الأسرة بالمناطق

يهدف لتعزيز مكانة الأسرة في المملكة العربية السعودية ودورها في المجتمع، سعى المجلس لتعظيم أثره عبر تلمس الاحتياج التنموي للأسرة السعودية في كل مناطق المملكة، وتسلط الضوء على واقعها والتحديات التي تواجهها، ومن ثم عكسها على خططه وتوجهاته. حيث تم تشكيل لجان الأسرة في مجالس المناطق بتوجيه من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية لأصحاب السمو أمراء المناطق بالبرقية رقم 217787 وتاريخ 20/09/1439هـ والتي تعنى بتشخيص التحديات التي تواجه الأسرة في المناطق، وتقدم المقترحات والحلول المناسبة وعرضها على مجالس المناطق لمناقشتها مع الجهات ذات العلاقة.

لجنة كبار السن

وتستهدف الفئة التي يبلغ أعمار أفرادها (60) عامًا فما فوق للجنسين؛ بغض النظر عن حالته الصحية أو الاجتماعية أو المادية. وتتولى اقتراح ودراسة الأنظمة، واللوائح، والخطط، والمشروعات، والبرامج، والمبادرات التي تهدف إلى تلبية مُتطلبات كبار السِّنّ؛ بما يتوافق مع الأهداف والسياسات العامة لمجلس شؤون الأسرة. الرؤية: الريادة والتميّز في توفير حياة كريمة آمنة.

لجنة الطفولة

وتهتم بالطفل من الولادة إلى ١٨ سنة للجنسين؛ بغض النظر عن حالته الصحية أو الاجتماعية أو المادية. وتتولى اقتراح ودراسة الأنظمة، واللوائح، والخطط، والمشروعات، والبرامج، والمبادرات التي تهدف إلى تلبية مُتطلبات الطفل؛ بما يتوافق مع الأهداف والسياسات العامة لمجلس شؤون الأسرة. الرؤية: أطفال ينعمون ببيئة داعمة وقيم راسخة تحفظ حقوقهم وتحقق كامل إمكاناتهم. 

اقرأ أيضًا: أشهر الوجهات السياحية لقضاء عيد الأضحى في المملكة