طرق خسارة الوزن بدون حرمان.. معتز القيعي يوضح

يرغب العديد من الأفراد التي تعاني من الوزن الزائد ومحبي تناول الطعام، الوصول إلى طرق خسارة الوزن بدون حرمان أو الشعور بالجوع.

وفي هذا السياق، قدم الدكتور معتز القيعي؛ أخصائي اللياقة البدنية والتغذية لـ«الجوهرة» عدد من النصائح المفيدة التي تساهم في إنقاص الوزن بسهولة.

طرق خسارة الوزن بدون حرمان

وكشف القيعي، أنه يمكن التخلص من الوزن الزائد إذا تم اتباع النصائح التالية وهي:

- شرب الماء فهو يساهم على الشعور بالشبع، بجانب ترطيب البشرة وكذلك منع تكون كل من السيلوليت وعلامات التمدد ويساعد في القضاء على السموم.

- كما يجب على الأفراد تغيير مفهوم النظام الغذائي المؤقت و التي منها على سبيل المثال دايت المناسبات وجميع أنظمة الريجيم المؤقتة، و هذا من أجل ضمان زيادة الوزن مرة ثانية.

- كذلك ينصح بأن يتم استبدال منتجات السمن النباتي ب السمن الحيواني.

- بالإضافة إلى أهمية تجنب الأنظمة الغذائية القاسية التي تتضمن منع عناصر غذائية مثل النظام النباتي والكيميائي، وذلك لأن تلك الأنظمة يكون لها تأثير سلبي على الصحة، كما أنه لا يمكن المداومة عليها مدى الحياة.

خسارة الوزن بدون حرمانخسارة الوزن بدون حرمان

- يوجد العديد من وصفات المأكولات الصحية، حيث لا يجب تناول المشوي والمسلوق فقط، فمن الممكن طهي الطعام ولكن بكمية قليلة من زيت الزيتون أو الكانولا.

- كذلك يتطلب النظام الغذائي الصحي المستمر، أن يتم تغيير عدد من العادات الغذائية الخاطئة، والتي منها على سبيل المثال تناول كل من «الوجبات السريعة والمقليات والمشروبات الغازية»، حيث يجب إستبدالهم بالوصفات الصحية المطبوخة بالمنزل، بينما المشروبات الغازية بالماء والمشروبات الطبيعية الصحية.

- كما يجب ممارسة التمارين الهوائية (cardio) فهي تساهم في إنقاص الوزن والوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكري.

- كما يجب استبدال منتجات الدقيق الأبيض بمنتجات الحبوب الكاملة.

- بينما في حالة كنت تفضل تناول الفول والفلافل في الصباح، فمن الممكن تناولها مع تعديل طريقة طهي الفلافل، فلا يجب الامتناع عن الطعام الذي تفضله.

9-لا يوجد فواكه أو خضروات ممنوعة لا تستطيع تناولها في النظام الغذائي، ولكن تختلف الكمية التي يمكن تناولها من نوع لآخر.

-القهوة من المشروبات التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون ورفع التركيز الذهني والبدني، كما أنها تعمل على الحد من الشهية المفتوحة.

-جميع الفواكه والخضروات مفيدة ولا تتميز فاكهة عن أخرى أو نوع خضروات عن آخر.

-لا يوجد أطعمة خالية من السعرات الحرارية أو تنتج سعرات سالبة .

- بالإضافة إلى ذلك لا يوجد مشروبات تقوم باستهداف تنقية الجسم من السموم (detox ) أو حارقة للدهون وأو تستهدف منطقة دهون معينة لحرقها.

- كما يفضل تناول الطعام في مجموعة، وذلك لأنه يجعلك تشعر بالشبع أكثر.

- كذلك يجب مضغ الطعام ببطء وعدم الانشغال خلال تناول الطعام.

- يمكن ممارسة تمارين المقاومة بأوزان هي تساهم على بناء العضلات، وكذلك عدم حدوث ترهلات أو سيلوليت خلال إنقاص الوزن وتساعد على نحت القوام.

- يفضل عدم ممارسة الرياضة التي تسبب تقليل كميات الطعام المتناولة في النظام بشكل كبير، لأن هذا يؤدي للشعور الدائم بالجوع علاوة على ذلك فهو يؤدي إلى ثبات الوزن.

الدكتور معتز القيعيالدكتور معتز القيعي

اقرأ أيضًا: هل هناك علاج سريع لخسارة الوزن دون أضرار؟ استشاري يكشف