ما هي طريقة التعامل مع المفقودات في المسجد الحرام؟

كشفت وزارة الحج والعمرة، ما هي طريقة التعامل مع المفقودات في المسجد الحرام، والإجراء المطلوب في مثل هذه الحالات.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، الإجراء المطلوب حال فقدان شيء في المسجد الحرام.

طريقة التعامل مع المفقودات في المسجد الحرام 

وجهت الحج والعمرة نصيحة، عبر تغريدتها التوعوية لضيوف الرحمن،  بتجنب فقدان مقتنياتهم خلال تأدية المناسك.

وتابعت، وذلك يكون من خلال التخفيف من الأمتعة قبل القدوم، ولكن في حالة فقدان أية مقتنيات، يجب على الفور أن يتم الإبلاغ إلكترونيًا.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم الإبلاغ عند فقدان المقتنيات عبر منصة «أبشر الإلكترونية» وبعد ذلك التوجه إلى مكتب المفقودات وذلك جوار المروة.

وأضافت، وزارة الحج والعمرة، أنه إذا تم العثور على مقتنيات الآخرين، فهنا يتم تسليمها إلى مكتب المفقودات، ثم إبلاغ أفراد الأمن.

نصائح الحج والعمرة لضيوف الرحمن

وكانت الوزارة وجهت عدد من الإرشادات المهمة لضيوف الرحمن من أجل عدم حدوث أي إزعاج أو زحام ما بين المعتمرين أثناء أداء مناسك العمرة.

كما حثت الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس في تغريدة توعوية، كافة المعتمرين والزوار، إلى أهمية أن يتم الالتزام بالمسارات المحددة في المسجد الحرام.

بالإضافة إلى ذلك أوضحت الوزارة أنه ينبغي على ضيوف الرحمن تجنب تخطي الحواجز أو القيام بتحريكها، وهذا من أجل الحرص على النظام وعدم التدافع.

وتابعت، كما ينبغي على ضيوف الرحمن الالتزام بالمسارات التي توجد في المسجد الحرام، مع ضرورة اتباع تعليمات رجال الأمن فيما يتعلق بتحرك تلك الحواجز المؤقتة التي تضع أجل تنظيم الحركة و تحديد المسارات حتى لا يحدث أي مشاكل.

وتأتي هذه النصائح التوعوية، في إطار حرص الحج والعمرة على بث رسائل تنبيهية وإرشادية للمعتمرين والزوار، لتجنب حدوث أي مشاكل تعيق ضيوف الرحمن أثناء أداء مناسك العمرة، وللحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

اقرأ أيضًا: مزايا استخراج تصريح العمرة قبل الحضور.. «الحج والعمرة» توضح