جمعت بين الأنوثة والشجاعة.. مغامرة رغد العنزي مع الخيول والصقور (حوار)

تمتعت رغد العنزي، بشخصية قوية تتحدى الصعاب، حملت على عاتقها شغفًا لا حدود له، خاضت العديد من التجارب المميزة في عالم الخيول والصقور، ألهمت فتيات جيلها بعشقها للرياضات الشاقة.

بدأت رحلتها مع الخيول منذ نعومة أظافرها، حتى أصبحت لديها شغف التعرف على عالم الخيول بكل تفاصيله، تتسارع رغبتها في التعمق في هذا العالم، وتبني علاقة قوية مع هذه الكائنات الرائعة.

لا يقتصر عشق رغد على الخيول فقط، بل تتوسع إلى ميدان الصقارة، الذي شهد رحلتها المثيرة في عالم الصقور بالإضافة إلى الخبرة التي اكتسبتها وتحديات التعامل مع الطيور الجارحة.

التقت "مجلة الجوهرة" في حوار خاص مع الفارسة والصقارة رغد العنزي لتخبرنا عن رحلتها الممتعة في عالم الصقور والخيول.

- الجروح السطحية أمرًا طبيعيًا لجميع الصقارين 

- أتمنى أن أرى العديد من النساء في الصقارة 

 - كل حركة للصقور لها معنى ودلالة  

- التعامل مع الطيور الجارحة يحتاج إلى الخبرة والشجاعة والتدريب

  - الصقارة مجال ممتع سهل على النساء والأطفال تعلمه

إلى نص الحوار..

في البداية.. عرفينا بنفسك؟

رغد العنزي من تبوك فارسة قدرة وتحمل معتمد دوليًا في رياضة الخيول، كما أنني هاوية لرماية السهم من على ظهر الخيل وأصبح لدي حصان يسمى "عذل"

على عكس فتيات جيلك اخترت رياضة شاقة.. فحدثينا عن عشقك للخيل وكيف كانت رحلتك في هذا العالم؟

منذ نعومة أظافري وأنا أهوى حب الخيل والرياضات الشاقة، بعدها تم فتح نادي في مدينتي لتدريب الخيول توجهت إلى هناك، ومن هنا كانت رحلتي مع عالم الخيل وتعمقت أكثر بالتدريب والتعرف على كل ما يخص الخيل من أسماء وأنواع وألوان وازداد حبي وشغفي بالخيول أكثر فأكثر.

رغد العنزيرغد العنزي

حدثينا عن العروض التي شاركت فيها في مجال الهجن والخيول؟

لم تكن لي سباقات كانت لي عروض عديدة فهي كانت بمجال العروض فقد شاركت في شوط الأميرة نورة في الرياض ومهرجان الهجن بنسخته السابعة، وافتتاح بطولة "جاهز لقفز الحواجز" لكأس اليوم الوطني، كذلك مسابقة "كحيلة" في الرياض ومهرجان بقيق أيضًا بطولة بولو الصحراء المقام في العلا ومؤخرًا شاركت في عرض افتتاح كأس العلا لالتقاط الأوتاد ورمي السهام.

مشوار طويل ومغامرات عديدة في مجال الخيول.. لماذ اتجهتِ إلى الصقارة؟

رحلتي بالعلا كانت جميلة وممتعة، وأضافت لي هواية جديدة وهي الصقور واكتسبت بعض المهارات منها التعامل بحرص وتركيز شديد يشمل ذلك إطعامه بوقت محدد لا يتغير لأن الصقر يعلم ويشعر بالضجر إذا تم تأخير الطعام عنه.

ما أنواع الصقور التي تتعاملين معها؟

تختلف أنواع الصقور حسب نوعها وفصيلتها، وأماكن عيشها مثل بعض الطيور تحتاج لمناطق باردة للعيش فيها وتبريد معين لا تتحمل الطقس الحار.

هل من السهل التحاق النساء في مجال الصقارة؟

مجال الصقارة رائعًا وممتعًا وسهلًا، تستطيع النساء تعلمه بسهولة والأطفال أيضًا، ولا توجود فيه صعوبة أو خطورة عالية؛ لأنه مجالًا ممتازًا لكل شخص محب للرياضات الشاقة.

رغد العنزيرغد العنزي

هل تتبعين بعض الخطوات أثناء التعامل مع الصقور أو الخيول؟

بشكل حذر، أنا اتعامل مع الصقور وأيضًا الخيول وذلك الأمر يحتاج إلى خبرة جيدة خصوصًا بالصقور لأن كل حركة لها معنى ودليل وعليك فهمه.

أصعب المواقف التي مرت عليكِ في مجال الصقارة؟

الصقارة لا يوجد فيها شيئًا صعبًا، فقط يحب الابتعاد عن الخوف وممارسة التدريبات بشكل دوري قبل أي شئ ثم اتباع الخطوات الأساسية الصحيحة للتعامل مع الصقر لتجنب حدوث الأمور غير المرغوب فيها وتوجد أساسيات فيه لايمكن الاستهانة فيها.

هل تسمين الطيور التي تراعينها بأسماء معينة؟

نعم لكل طير اسم يتلقب به حسب مالك الطير يحدد ذلك حسب رغبته ، والصقر الخاص به يسمى "معزي".

رغد العنزيرغد العنزي

هل تعرضتين لأية إصابة قبل ذلك من الصقور؟

لا لم أصب أبدًا لإني توجهت للتدريب على معاملته أولًا فقط جروح سطحية وذلك أمرًا طبيعيًا لجميع الصقارين.

قدمي نصحية للفتيات اللائي يردن الالتحاق بمجال الخيول والصقور؟

أتمنى أن أرى العديد من النساء في هذا المجال فقط، ونصيحتي لهن ابتعدن عن الخوف لأنه عدو النجاح وعليكن بالصبر والإصرار والعزيمة خصوصًا الآن وقتنا الحالي يوجد فيه دعم قوى جدًا لنساء المملكة العربية السعودية لكل الرياضيين.

رغد العنزيرغد العنزي

ما هي خطتك القادمة؟

خطتي بأذن الله أن أكّون مشاركة بجميع محافل عالم الصقور والخيل وبأذن الله أتوسع بمجالات أخرى وأضع بصمة لي بكل ما يخص موروثنا التراثي موروث أجدادي.   

اقرأ أيضًا: غالية العنزي لـ"الجوهرة": افتخر بأني أول لاعبة سعودية تحرز 3 ميداليات في ألعاب غرب أسيا

اقرأ أيضًا: حوار|ريهام أبو الفرج لـ«الجوهرة»: الألوان والمظهر الشخصي يؤثران بنسبه 55% على الانطباع الأول