معهد القلب بمصر لـ«الجوهرة»: عَرَض ينذر بجلطة ويستوجب الذهاب إلى الطبيب فورا

قال الدكتور طارق تمراز استشاري القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومي بمصر، إن الأطفال الصغار أو البالغين أحيانًا كثيرة يشكون من ألم بالذراعين. كما أشار إلى أنه ليس كل ألم في الذراع يشير إلى وجود جلطة بالقلب.

وأضاف تمراز في تصريحات خاصة لـ«مجلة الجوهرة» أن أحيانًا ما يشعر الأشخاص بآلام، ولكن بالفحص والكشف نجد أن كل ما يتعلق بالقلب سليمًا هنا يكون التشخيص ألم في عضلات الذراع أو خشونة أو ألم بالمفاصل. كما نوه إلى أن ألم الجلطة يكون في القلب أو المعدة.

الوقت المناسب لإنقاذ المريض من الجلطة

كما نوه استشاري القلب والأوعية الدموية، أن أعراض الجلطة تشمل ألآم مبرحة بالصدر شديدة متغيرة قد تحتاج إلى زيارة الطبيب فورًا. وأكد أن الوقت الذهبي لإنقاذ المريض يصل إلى 6 ساعات وقد يمتد إلى 12 ساعة.

وتابع: «طالما أن المريض يشكو من ألم في الصدر إذًا الجلطة لم تكتمل 100%وتسببت في انسداد الشريان 100% فستكون نتيجة القسطرة وتركيب الدعامات ممتازة».

واستطرد حديثه قائلًا: «طالما وصل المريض إلى المستشفى مبكرًا تكون النتيجة إيجابية. ولكن في حالة تركه فذلك يؤثر على عضلة القلب لأن انسداد الشرايين قد يؤدي إلى عدم وصول الدم الكافِ إلى عضلة القلب فيحدث تليف في عضلة القلب».

 

 

كيف يتم تشخيص جلطة القلب؟

وفقًا لتمراز، فإن هناك عدة علامات لتشخيص جلطة القلب، ومنها ما يلي:

1- الذهاب الى المستشفى. 2- قياس العمليات الحيوية من قياس ضغط وسكر. 3- إجراء تحليل انزيمات قلب. 4- عمل رسم قلب إضافة الى الكشف الاكلينيكي. 5- نعطى مذيبات للجلطة أما الآن فمتوافر في مستشفيات الصحة عمل قسطرة فورية تشخصية لمعرفة الشريان المصاب بالجلطة ويتم تذويبه وشفطها. 6- وضع دعامة دوائية. ويتم عودة الشريان إلى العمل بصورة طبيعية وهذه تسمى قسطرة الحياة أو دعامة. 7- يستمر المريض على تناول الأدوية المذيبة للجلطة. كما يستمر لمدة عام وهناك أدوية يعاد تقيمها كل فترة حسب الضغط والنبض والحالة العامة.

علامات الضعف والوهن

وبحسب استشاري القلب والأوعية الدموية، فإن الشخص الذي يعاني من العلامات الآتية: "ضعف أو ضيق الصمامات، انسداد في الشريان التاجي، ارتفاع ضغط الدم المزمن، ضعف عضلة القلب"، دائمًا ما يشعر بالضعف والوهن خصوصًا أن كمية الدم التي تضخ غير كافية للجسم. وأذاف أن المريض يشكو دائما من الإرهاق الذهني وعدم التركيز والضعف العام. وأحيانا ما يشعر بثقل في اللسان بسبب ضعف عضلة القلب جميع أجزاء الجسم تكون مريضة.

اقرأ أيضًا.. خاص| استشاري: 4 علامات تشير إلى إصابة النساء بجلطة في القلب