اختصاصي تغذية لـ«الجوهرة»: الدقيق الأبيض يُصيب الأشخاص بهذا المرض.. و3 مكونات للطبق الصحي

قال الدكتور كريم جمال اختصاصي التغذية العلاجية، إن الدقيق الأبيض يعتبر جزءًا من النظام الغذائي للعديد من الأشخاص، لكنه يتسبب في إحداث مجموعة من التأثيرات السلبية على صحة الجسم منها الإصابة بارتشاح الأمعاء.

لماذا الدقيق غير صحي؟

وأضاف اختصاصي التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«مجلة الجوهرة» أن هناك بعض المعتقدات الخاطئة في التغذية منها الإفراط في تناول الدقيق الأبيض بكثرة رغم انعدام القيمة الغذائية به.

وبحسب جمال فإن الدقيق الأبيض قد يساهم في ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي قد يُفرز الجسم كميات كبيرة من الأنسولين عن طريق البنكرياس، مما يؤدي إلى انخفاض سكر الدم وقد تسبب الآتي:

1- الإجهاد. 2- النهم على السكريات. 3- اشتهاء الحلوى والمعجنات.

الدقيق الأبيض يُصيبك بهذا المرض

ووفقًا لدراسات حديثة تابعة للمعاهد الوطنية للصحة، قد يسبب الدقيق الأبيض حالة مرضية تسمى ارتشاح الأمعاء وهى حالة مزمنة قد تزيد من نسب الالتهاب في الجسم والأمراض المناعية.

 

[caption id="attachment_249801" align="aligncenter" width="1200"]أعراض ارتشاح الأمعاء أعراض ارتشاح الأمعاء[/caption]

 

اقرأ أيضًا.. خاص| سم أبيض يصيبك بـ8 أمراض.. أخصائية تغذية تحذر من «الدقيق»

أعراض ارتشاح الأمعاء

كما أن العديد من أعراض ارتشاح الأمعاء قد تتشابه مع الحالات الصحية الأخرى، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الأطباء التعرف على الحالة، كما يسبب ارتشاح الأمعاء ما يلي:

1- الإسهال المزمن، أو الإمساك، أو الانتفاخ. 2- نقص غذائي. 3- التعب. 4- الصداع. 5- الارتباك. 6- الصعوبة في التركيز. 7- مشاكل الجلد، مثل حب الشباب أو الأكزيما. 8- ألم المفاصل. 9- التهاب واسع النطاق.

بدائل الدقيق الأبيض

كما أشار أخصائي التغذية إلى أنه من الأفضل إضافة المنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة منها الدقيق الأسمر المطحون -حبة القمح الكاملة- أو دقيق الشوفان أو أي مصدر نشوي أخر للاستفادة من القيمة الغذائية، هذا بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الكميات لتتناسب مع الإرشادات العالمية للتغذية الصحية.

قد يهمك: هل الحمية منخفضة الكربوهيدرات تساهم في خسارة الوزن؟

مكونات الطبق الصحي

كما لفت إلى أن الطبق الصحي يجب أن يتكون نصف الطبق من الخضروات وربعه من النشويات أو الاختيارات الصحية والربع الأخير من مصادر البروتين مثل المصادر الحيوانية التي تشمل البيض والبروتين والسمك أو المصادر النباتية مثل الفول والعدس والبقول.

 

اقرأ أيضًا: هل الحمية منخفضة الكربوهيدرات تساهم في خسارة الوزن؟