مستشار أسري لـ«الجوهرة»: 6 علامات تكشف الشخص النرجسي منها «فرض السيطرة»

قال المستشار الأسري والاجتماعي أحمد المحمدي، إنه يمكن تعريف النرجسية على أنها أحد اضطرابات الشخصية التي يتبع فيها الشخص نمط حياة أناني يضع فيها احتياجات الذات فوق احتياجات الآخرين ويتوق إلى اهتمام وإعجاب الآخرين به.

لماذا سُميت بالنرجسية؟

وأضاف المستشار الأسري والاجتماعي في تصريحات خاصة لـ «مجلة الجوهرة» أن تسمية النرجسية بهذا الاسم استنادًا للأسطورة اليونانية نرسيسوس أو نرجس الذي وقع في حب انعكاس صورته وتم اعتباره نوعاً من أنواع اضطرابات الشخصية وأطلق عليه اضطراب الشخصية النرجسية.

كما أشار المحمدي إلى أن الشخصية النرجسية تحب ذاتها، ويصفها البعض بالأنانية، كما أنها تتعامل مع الجميع بتعالٍ وغرور، حتى أقرب الناس إليها.

صفات الشخص النرجسي

وأوضح المحمدي، أن صفات الشخصية النرجسية تشمل ما يلي: 1- تميل إلى فرض السيطرة. 2- تتحدث بصفة مستمرة عن حياتها الشخصية. 3- لا تقبل أن يكون هناك أي شخص أفضل منها. 4- تحقد على الجميع، ولا تشعر بالحب إلا لنفسها. 5- يواجهون صعوبة في التعامل مع أي خطاب يعتبرونه نقدًا. 6- نفاد الصبر أو الغضب عندما لا يتلقون تقديرًا أو معاملة خاصة.

اقرأ أيضًا.. رسامة فلسطينية في حوار خاص مع «الجوهرة»: أدعم أهل غزة بلوحات «الزعتر وزيت الزيتون»

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

كما أوضح المحمدي، أن هناك بعض الأعراض التي تُشير إلى اضطراب الشخصية النرجسية منها ما يلي:

1- المبالغة بأهمية الذات والشعور بالعظمة. 2- الانشغال بأوهام النجاح، أو القوة، أو الجمال، أو الذكاء، أو الرومانسية المثالية. 3- الاعتقاد بالتميز والتفرد عن الآخرين. 4- الحاجة إلى الحصول على الاهتمام المستمر والإعجاب. 5- الاقتناع باستحقاقه معاملة فريدة ومميزة عن الآخرين. 6- استغلال الآخرين للوصول إلى الأهداف الخاصة. 7- تجاهل مشاعر من حوله وعدم التعاطف معهم. 8- حسد الآخرين والغيرة أو الاعتقاد بأن من حوله يكنون له الحسد والحقد. 9- الغرور والتعجرف.

 

[caption id="attachment_253783" align="aligncenter" width="1080"]المستشار الأسري أحمد المحمدي المستشار الأسري أحمد المحمدي[/caption]

نصائح لتقويم الشخص النرجسي

كما يجب على الشخص النرجسي أن يقوم بعدة نصائح لتجنب الأنانية والنرجسية ومنها: 1- تحسين طريقة التعامل مع الأصدقاء وزملاء العمل. 2- الحفاظ على العلاقات الشخصية وتعلم كيفية بناء علاقات صحية. 3- معرفة نقاط القوة للقدرة على تقبل الانتقادات. 4- فهم مشاعر الآخرين وتأثير سلوكه على من حوله.

اقرأ أيضًا..7 علامات شائعة على الأبوة والأمومة النرجسية