فوائد الصيام في تقليل التوتر والاضطرابات النفسية

فوائد الصيام متعددة، فهي تساعد في تقليل التوتر والاضطرابات النفسية، التي يصاب بها العديد من الأفراد، وتوثر بشكل سلبي على صحته.

ومن جانبها، كشفت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الأول، أن فوائد الصيام للصحة النفسية كثيرة، وتجعله أكثر تحسنًا، ولديه استجابة أكبر على العلاج.

فوائد الصيام للصحة النفسية

أوضحت المدينة، أن هناك عدد من الدراسات في مجال الطب النفسي، كشفت أن بعض الأفراد الذين يتمتعون بشخصية متزنة، هم أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية.

ولفتت الأخصائية النفسية الإكلينيكية أول، الدكتورة ندى العيسى، إلى أن عدد من الاضطرابات البسيطة التي من الممكن تؤثر على الصحة النفسية، تتحسن كثيرا في شهر رمضان.

وتابعت كما أنه من أبرز هذه الاضطرابات الاكتئاب العارض، الذي مع الدعم الاجتماعي يخفض من حدته لدى الشخص.

وأوضحت أن للصيام دورا في الحد من التوتر، لأنه يساعد في استهلاك الطعام بشكل منظم، الذي بدوره يؤثر على طريقة التفكير بحيث تصبح منظمة أيضا.

كما كشفت عدد من الدراسات، أن تقليل مستويات الأكل بما في ذلك الكربوهيدرات والدهون، بحيث تكون بكميات محددة، يساهم في تعزيز القدرة على التفكير .

بالإضافة إلى أنه ينمي القدرة على التحكم في العواطف، ويخفف من التوتر والقلق والاضطرابات النفسية المتكررة للفرد.

فوائد الصيام للصحة النفسيةفوائد الصيام للصحة 

 الفوائد الجسمية للصيام 

كما كشفت الدكتورة العيسى عدد من الفوائد الجسمية للصيام لعدد من المرضى، والتي منها «مرضى السكر والضغط».

وأضافت، كما أنه يعود على الفرد أيضًا بفوائد نفسية، فهو يسبب حدوث توازن في جسم الانسان مما يؤدي لتحسين الحالة النفسية عبر التواصل الاجتماعي والمشاركة في أجواء رمضان.

وتابعت، وذلك يكون عن طريق التغذية المتوازنة مثل التوازن في إفرازات الغدد و الهرمونات وغيرها داخل جسم الانسان.

وأوضحت أنه ينتج عن التوازن القضاء على عدد من المشاكل والاضطرابات النفسية التي من الممكن تكون أسبابها عضوية مثل القولون الذي يسبب تفاقم في اضطرابات الصحة العقلية والنفسية كالاكتئاب والتوتر وغيرها.

كما بينت أنه يتميز شهر رمضان بالمشاركة ما بين أفراد العائلة عن طريق الاجتماع على الطعام في وقت واحد.

وأضافت، بجانب حرص الفرد على الصلاة في جماعة، بالإضافة إلى الزيارات الأسرية، وكذلك ممارسة العبادات.

فوائد الصيامفوائد الصيام

لافتة إلى أن كل ذلك له تأثير إيجابي في تحسين الصحة النفسية والعقلية، بشكل خاص لمن يعاني من العزلة، فكل تلك المشاركات تكسر الحاجز بينهم وبين المحيطين بهم.

كما حثت الدكتورة ندى على ضرورة تنظيم جدول الأكل أثناء رمضان والذي يساعد في المحافظة على هرمون الكورتيزول.

وبينت أن هذا الهرمون المسؤول عن استجابة الجسم للإجهاد والتوتر، ويساعد الصيام على التحكم في هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدد الكظرية.

وتابعت، فعندما يكون الأكل منظمًا تكون الهرمونات أكثر تنظيمًا أيضًا، مما يؤدي إلى تقليل مستويات التوتر.

وأشارت عدد من الدراسات إلى أن الصيام خلال شهر رمضان المبارك يساهم في الحد من الاضطرابات النفسية، والتي منها الاكتئاب والوسواس القهري والقلق وغيرها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك أثناء الصيام في شهر رمضان؟