هيئة الأدب والنشر تبحر في رحلة ثقافية عالمية عبر مشاركتها بمعرض لندن للكتاب 2024

في إطار سعيها الدؤوب لنشر الثقافة السعودية وتعزيز حضورها على الساحة العالمية، دشنت هيئة الأدب والنشر والترجمة جناحها المشارك في معرض لندن للكتاب 2024.

يقام معرض لندن للكتاب، في مركز المعارض أولمبيا لندن بالعاصمة البريطانية لندن، ويستمر حتى الـ14 من مارس الجاري.

جناح هيئة الأدب والنشر في معرض لندن للكتاب

يتيح جناح الهيئة فرصة للتواصل بين الناشرين والوكلاء الأدبيين السعوديين مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد حسن علوان، أن مشاركة الهيئة تحظى باهتمام كبير من قبل الجمهور والمهتمين بصناعة الكتاب.

وأوضح أن الهيئة تعرف من خلال مشاركتها بالعديد من المبادرات والبرامج التي تنفذها في سبيل تطوير صناعة النشر وتعزيز الحراك الثقافي.

وذكر أن من أهم هذه المبادرات: معارض الكتاب، ومبادرة الوكيل الأدبي، وبرنامج ريادة دور النشر، ومبادرة ترجم.

أهمية صناعة النشر في المملكة

أشار إلى أن هذه المبادرات تساهم في دعم وتطوير هذا القطاع الحيوي في المملكة، وتعزيز دور العاملين فيه إيمان منها بأهمية صناعة النشر كأحد روافد الثقافة السعودية.

وتستعرض الهيئة من خلال مشاركتها معرض الرياض الدولي للكتاب كأحد أكبر المحافل الثقافية في المملكة، والذي يستضيف إحدى دول العالم سنويا كضيف شرف احتفاء بثقافتها من خلال الفعاليات التي تتحدث عن أدبها ورواده.

مبادرة الوكيل الأدبي

تساهم "مبادرة الوكيل الأدبي" في تعزيز دور الوكلاء الأدبيين في تأمين أفضل الفرص الممكنة للمؤلفين وتسهيل رحلة الأعمال الأدبية.

وتسعى "مبادرة ترجم" إلى إثراء المحتوى العربي بمواد مترجمة ذات قيمة عالية من مختلف اللغات.

ويهدف "برنامج ريادة دور النشر" إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة من خلال تمكين دور النشر المشاركة وتعزيز قدراتها التنافسية محليا وعالميا.

وتمثل مشاركة هيئة الأدب والنشر والترجمة في معرض لندن للكتاب 2024 خطوة مهمة في سبيل تحقيق أهدافها الاستراتيجية لنشر الثقافة السعودية وتعزيز حضورها على الساحة العالمية.

اقرأ أيضا: هيئة الأدب تشارك في معرض لندن للكتاب 2024: تعزيز الحضور السعودي على الساحة الدولية