متى تبدأ علامات الإصابة بألزهايمر؟.. وهؤلاء الأكثر عرضة

يرغب أفراد من مختلف الفئات، إلى معرفة متى تبدأ علامات الإصابة بألزهايمر بالظهور على المصابين؟ وهل هناك أسباب معينة للإصابة بهذا المرض؟ من أجل محاولة تجنبها.

ووجه عدد من الباحثين تنبيه بشأن ظهور أولى علامات الإصابة بألزهايمر للمريض، وأنها تظهر قبل سنوات من الإصابة لذلك يجب الحذر.

علامات الإصابة بألزهايمر

كشف الأطباء أن أولى علامات الإصابة بألزهايمر، من الممكن تظهر على الفرد قبل عدة سنوات، أو حتى عقود، من ظهور الأعراض المعروفة والأساسية لهذا المرض.

وأوضح عدد من الباحثين، من جامعة كوليدج لندن، أن قدرة الفرد على تحديد طريق مناسب للوصول لهدف معين في عمر الأربعين، من الممكن يساهم في التنبؤ بالمرض قبل سنوات من من الإصابة بالمرض بشكل رسمي، وذلك وفقًا لصحيفة «الإندبيندنت» البريطانية.

كما جاءت الدراسة، تكشف أن الأفراد التي تكون معرضة لخطر الإصابة بألزهايمر يعانون من تحديد طريقهم.

وكشفت الدراسة، أن هذا يكون قبل حدوث أي مشاكل في الوظائف العقلية، والتي من أبرزها الذاكرة، والتي تعتبر من السمات الرئيسية لهذا المرض.

كما قامت الدراسة باستخدام الواقع الافتراضي من أجل اختبار قدرة 100 بالغ، ليس لديهم أي أعراض، والتي تتراوح أعمارهم ما بين 43 إلى 66 عامًا، وهذا أصغر بحوالي 25 عامًا من العمر المقدر من أجل بداية الخرف، من أجل تحديد الطريق من مكان إلى آخر.

علامات الإصابة بألزهايمر (صورة أرشيفية)علامات الإصابة بألزهايمر (صورة أرشيفية)

ضعف تحديد الطريق

وجاءت نتائج الدراسة، أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بألزهايمر، هم من يعانون من ضعف في تحديد الطريق في الواقع الافتراضي.

وتوصل الباحثين لهذه النتيجة دون تسجيل أي ضعف في الاختبارات المعرفية الثانية، كما أوضحوا أن هذا الضعف من الممكن يبدأ في التطور لسنوات، أو حتى عقود، قبل أن يظهر أي من الأعراض الرئيسية بألزهايمر، والتي منها:

  • فقدان الذاكرة
  •  بالإضافة لتقلبات المزاج 
  • بجانب صعوبة القيام بالمهام اليومية البسيطة، وذلك حسب ما توصل إليه العلماء.

خطر وراثي أو فسيولوجي

كشفت الدراسة أيضًا أن كافة المشاركين فيها كان لديهم خطر وراثي أو فسيولوجي من أجل الإصابة بألزهايمر، وذلك وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

وأوضحت أنه يحدث الإصابة بسبب الجين الذي يعرضهم لذلك أو بسبب تاريخ عائلي للمرض، أو يكون نتيجة لعدة عوامل خطيرة في نمط الحياة، والتي من أبرزها انخفاض مستويات النشاط البدني.

كما تم استخدام تلك الدراسة، من خلال البروفيسور دينيس تشان، عن طريق اختبارًا تم تصميمه من قبل الدكتور أندريا كاستينارو والبروفيسور نيل بيرجيس.

وطلبا من المشاركين التنقل داخل بيئة افتراضية خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي، وكان ينبغي عليهم السير عبر حقل حتى يصلوا لثلاثة مخاريط، والتي اختفت عندما وصلوا إليها.

علامات الإصابة بألزهايمر (صورة أرشيفية)علامات الإصابة بألزهايمر (صورة أرشيفية)

من هم الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر؟

وجاءت النتائج تكشف أن  لأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر هم الذين يعانون أكثر من غيرهم من مشكلات في تحديد الطريق.

وذلك يعني أن هذه العلامة من الممكن تظهر قبل سنوات أو عقود من ظهور أي أعراض رئيسية لهذا المرض، لهذا يجب الانتباه في حالة الشعور بهذه الحالة.

بالإضافة إلى ذلك كشفت نتائج هذه الدراسة أن أداء الرجال كان أسوأ من أداء النساء في هذا الاختبار.

ومن جانبه، أوضح الدكتور كوكو نيوتن، من معهد علم الأعصاب الإدراكي التابع لجامعة كوليدج لندن، وهو المؤلف لهذه الدراسة، أنه جاءت النتائج حتى تقوم بتسليط الضوء على الحاجة للمزيد من الدراسات الأخرى.

وتابع، وذلك من أجل اكتشاف اختلاف مدى تعرض الرجال والنساء لمرض ألزهايمر، بالإضافة لمعرفة مدى أهمية أخذ الجنس في الاعتبار في حالة التشخيص والعلاج مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: الصيام المتقطع.. أمل جديد في حمايتك من الإصابة بالزهايمر لهذا السبب