تحويل الصخور إلى لوحات فنية.. مبادرة لتحسين المشهد البصري في بارق

في إطار سعيه لتحسين برنامج جودة الحياة والمشهد البصري في محافظة بارق بمنطقة عسير، حول الفنان التشكيلي عبدالله البارقي مشهد الصخور المتناثرة على طريق ممر حديقة القرية التراثية إلى لوحات فنية، تُضفي جمالية على المكان.

يُوضح البارقي، أن هدفه من الرسم على الصخور بدلا من فن النحت، هو المساعدة في تحسين المشهد البصري، وكسر روح الجمود في الصخر، وإعطاء أشكال جمالية أخاذة.

فن الرسم على الصخورفن الرسم على الصخور

توظيف تراث منطقة عسير

جرى توظيف تراث منطقة عسير في تنفيذ هذه اللوحات، من خلال بعض التشكيلات الزخرفية والفنية، التي تشتهر بها المنطقة.

وبعض هذه التشكيلات، تمثل نمطا فنيا من أنماط "القط العسيري"، بينما تستمد أخرى خطوطها وألوانها، من "اللحاف" التقليدي المعروف في المنطقة.

وأعرب البارقي، عن أمنياته أن تعمم هذه الفكرة في جميع محافظات منطقة عسير، الغنية بالصخور ذات الأحجام والأشكال المتنوعة، وأن يتم توظيف الفن التشكيلي والنحت، في تحسين المشهد البصري وجودة الحياة.

وتقع منطقة عسير جنوب غرب، وتعتبر من أجمل المناطق في المملكة، حيث تتميز بتنوع تضاريسها ومناخها المعتدل، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة على مدار العام.

فن الرسم على الصخورفن الرسم على الصخور

فعاليات ومهرجان متنوعة بمنطقة عسير

تتميز منطقة عسير، بالعديد من الفعاليات والمهرجانات التي تقام على مدار العام، من أهمها:

مهرجان الجنادرية: وهو مهرجان ثقافي تقليدي يقام سنويًا في مدينة الجنادرية، ويضم العديد من الفعاليات التي تُبرز تراث المملكة العربية السعودية.

مهرجان أبها للتسوق: مهرجان تجاري يقام سنويًا في مدينة أبها، ويضم العديد من العروض والفعاليات.

فن الرسم على الصخورفن الرسم على الصخور

مهرجان ربيع عسير: مهرجان ثقافي وسياحي يقام سنويًا في منطقة عسير، ويضم العديد من الفعاليات التي تُبرز جمال المنطقة وتنوعها.

اقرأ أيضا: بمهرجان الكُتّاب والقرّاء.. «الثقافة والفنون» بعسير تدشن أحدث إصداراتها حول التراث الشعبي