بمهرجان الكُتّاب والقرّاء.. «الثقافة والفنون» بعسير تدشن أحدث إصداراتها حول التراث الشعبي

دشنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بعسير، اليوم، أحدث إصداراتها حول التراث الشعبي، بعنوان "الشعر الشعبي في عسير.. الخطوة أنموذجاً"، للكاتب المهتم بالتراث الشعبي عيسى النجيمي، وذلك على هامش مشاركتها في مهرجان الكتاب والقراء في نسخته الثانية.

ويتناول الإصدار العديد من الموضوعات المتعلقة بالتراث الشعبي في عسير، ومنها: كيف نشأت الألحان، والخطوة أنموذجاً، وأبرز الشعراء في الخطوة قديماً وحديثاً، وما يميز الخطوة، ومواقف وطرائف الشعراء في الخطوة، ونواحي الخطوة.

وقال مدير الجمعية أحمد بن إبراهيم السروي، إن ركن الجمعية بالمعرض يحتوي على مشاركة على المستويين الثقافي والفني، حيث يتضمن المستوى الثقافي إصدارات دواوين شعرية وأعمال نقدية، والمستوى الفني أعمالاً متعلقة بالصور الفوتوغرافية والفنون البصرية المختصة بالفنون التشكيلية تحديداً.

وأشار إلى أن الجمعية قدّمت نحو 7 آلاف برنامج ما بين ورش عمل ودورات تدريبية وفعاليات موسيقية ومسرحية، بالإضافة إلى مشاركات خارج المملكة في مصر والمغرب والبرازيل.

مهرجان الكتاب والقراء

من الجدير بالذكر أن مهرجان الكتاب والقراء يهدف إلى تعزيز مكانة المملكة الثقافية، وفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الفني، كما تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال المهرجان إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء بصفتهما الأكثر تأثيراً في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري.

وشهد مهرجان الكتاب والقراء الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، حضورا كثيفا من مختلف الأعمار، ونجح في تقديم تجربة ثقافية فريدة، جمعت بين الأدباء والنخب الثقافية من جهة، ومختلف فئات المجتمع من جهة أخرى.

كما استخدم المهرجان، التقنيات الحديثة لإنتاج مواد أدبية جاذبة للجمهور، وقدم فرصا للحرفيين وأصحاب المواهب الفنية، ومقدمي الأكلات الشعبية للمشاركة من خلال أركان خاصة بهم.