وزارة الثقافة تحتفل بيوم التأسيس.. إصدار كتاب "دراسات في التاريخ والثقافة"

أصدرت وزارة الثقافة، بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز، كتابا علميا بعنوان "دراسات في التاريخ والثقافة"، يضم الأبحاث الفائزة بمنحة (1139) لـ يوم التأسيس.

يأتي هذا الإصدار، تزامناً مع الاحتفاء بيوم التأسيس، الذي يوافق الثاني والعشرين من شهر فبراير في كل عام، وذلك لتعزيز القيمة العلمية والثقافية المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المهمة.

منحة (1139) ليوم التأسيس

وكانت وزارة الثقافة، أطلقت بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز في العام الماضي 2023، منحة (1139) ليوم التأسيس؛ لدعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- عام 1139 هـ/ 1727م.

وتقدم إلى المنحة 94 باحثا وباحثة، اجتاز الفرز الأولي 15 ملخصا بحثيا، ونال المنحة 8 باحثين في موضوعات مرتبطة بيوم التأسيس، الذين عملوا بدورهم على هذه الأبحاث وإنجازها.

ويعد هذا الكتاب تتويجا لهذه الجهود، ودعما للباحثين، وترسيخا لأهمية البحث العلمي في مجال التاريخ والثقافة.

كيفية تصفح الكتاب

يمكن تصفح الكتاب عبر هذا الرابـــــــط

وتحتفي وزارة الثقافة بيوم التأسيس، عبر أوجه متعددة، منها المجال البحثي، الذي تعمل الوزارة على دعم تكثيف الإنتاج المعرفي المرتبط بهذه المرحلة التاريخية المهمة، من عمر الدولة السعودية.

ويؤكد هذا التوجه، إيمان وزارة الثقافة، بأهمية تشجيع البحث العلمي، ورعاية الإنتاج الثقافي، وانطلاقا من دورها في حفظ وصون الذاكرة الثقافية السعودية، بكل ما تحتويه من تاريخ وتراث وطني ثقافي.

وفي سياق متصل، أطلقت وزارة الثقافة، مسابقة "1727"، ابتداء من اليوم الخميس، ومن المقرر أن تستمر حتى 24 فبراير الجاري، بمناسبة يوم التأسيس.

وأعلنت الوزارة أن المسابقة تتيح للجمهور، فرصة اختبار معرفتهم حول تاريخ المملكة، فضلا عن تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- في عام 1727م.

اقرأ أيضا: للاحتفال بيوم التأسيس.. وزارة الثقافة تطلق مسابقة 1727