إطلاق الصندوق السعودي للأفلام.. الأول من نوعه برأس مال 375 مليون

كشف الصندوق الثقافي «CDF»، تفاصيل إطلاق الصندوق السعودي للأفلام، والذي يعتبر المشروع الأول من نوعه فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع الأفلام بالمملكة.

وأعلن الصندوق أن هذا المشروع جاء بالتعاون مع شركة «ميفك كابيتال»، وسيكون برأس مال يبلغ 375 مليون ريال سعودي.

 بالإضافة إلى ذلك فسيكون باستثمار من الصندوق الثقافي بنسبة لـ 40% و ذلك من ميزانية الصندوق.

أهداف الصندوق السعودي للأفلام

جاء الهدف من إطلاق هذا الصندوق هو تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية التي تجذب قطاع الأفلام والمسلسلات في المملكة.

وذلك سيكون بالإضافة إلى تحفيز الاستثمارات في هذا القطاع الواعد، وأيضًا العمل على تمويل مشاريع البنية التحتية النوعية والمبتكرة فيما يخص قطاع إنتاج وتوزيع المحتوى.

كما أن الصندوق السعودي للأفلام، هو خطوة إستراتيجية تعمل على تعزيز الإنتاجات المحلية ذات المستوى العالمي .

كما أنه يعتبر أول مبادرة استثمارية للصندوق الثقافي، وذلك بالشراكة مع شركة ميفك كابيتال، من أجل إدارة الصندوق و«رؤى ميديا فنتشرز» وهو الشريك الفني.

وسوف ترتكز هذه الشراكة على تعزيز التعاون الدولي وذلك مع كبرى الأستوديوهات العالمية، من أجل تقديم محتوى بدوره  يقوك بعكس الثقافة السعودية وقيمتها الكبيرة.

كما قامت شركة رؤى ميديا فنتشرز، عن طريق تسليط الضوء على الشراكات والخبرات، بتعزيز دورها كقوة دافعة بواسطة خبرتها العميقة في ذلك القطاع.

فيما تقوم ميفك كابيتال، وهي من الشركات التي تم ترخيصها من قبل هيئة السوق المالية، بالعمل على إدارة الصندوق الموجه للمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المؤسساتيين.

 وذلك يكون عن طريق خبرتها التي امتدت لحوالي 17 عامًا فيما يخص مجال أسواق المال واستثمارات الملكية الخاصة.

الاستثمار في قطاع الأفلام

وجاء إطلاق الصندوق السعودي الأول للاستثمار في قطاع الأفلام، امتدادًا للاتفاقية من حيث المبدأ التي تم توقيعها من قبل الصندوق الثقافي مع كل من «ميفك كابيتال و رؤى ميديا فنتشرز» في مهرجان كان السينمائي الدولي.

كما أنه تفعيلًا للاستثمار في القطاع وذلك من ضمن برنامج «تمويل قطاع الأفلام»، الذي دشنه الصندوق في العام الماضي 2023، الذي يعتبر أحد مبادرات برنامج المحتوى الرقمي، الذي يهدف لتعزيز المحتوى الرقمي في المملكة.

اقرأ أيضًا: فعاليات درب زبيدة في نسختها الثانية تحتفي بالموروث الثقافي للمملكة