مغامرة الشتاء في السعودية.. دفء الشمس والأجواء الأوروبية

يصعب على الكثير منا في فصل الشتاء اختيار الوجهة المثالية للاستمتاع بالأجواء، فهناك من يبحث عن الأجواء الدافئة والشمس الساطعة، وآخرون يترقبون تساقط الثلوج الذي يُميز أغلب المناطق الأوروبية. ولكن اللافت أن مغامرة الشتاء في السعودية مختلفة ومميزة؛ إذ تستمتع بالدفء والأجواء الأوروبية معًا، وهذا ما نستعرضه معكم في السطور التالية مع مجلة "الجوهرة". 

مغامرة الشتاء في السعودية

في المملكة، يمكنكم إيجاد الدفء والأجواء الأوروبية في آنٍ واحد، ربما يرجع ذلك إلى التنوع الجغرافي الذي تنعم به المملكة؛ فهناك الصحراء والمساحات الخضراء والمناطق الجبلية والشاطئة وغيرها.

أيضًا، تتمتع المملكة بمناخ معتدل في فصل الشتاء؛ حيث تتراوح درجات الحرارة بين 15 و25 درجة مئوية، ما يجعلها وجهة سياحية جذابة للأشخاص الذين يبحثون عن الهروب من الشتاء البارد في مناطق أخرى من العالم.

العلا - وجهة شتوية براقة

تتربع العلا على قائمة أفضل الوجهات السياحية الدافئة في فصل الشتاء؛ فتشكل العلا بتفاصيلها الثرية منجمًا للتاريخ، وتحفة يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم.

وقد نمت على أرض العُلا حضارات عديدة، لا سيما في منطقة "الحِجر" وهو أول موقع سعودي في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

ويمكنك أن تعيش بين معالمها الأثرية المدهشة متعة اكتشاف قصص مخبئة في ثناياها؛ إذ تزخر صخورها برموز غامضة، ونقوش متقنة، ونصوص تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

وتحتضن المنطقة تضاريس فريدة والتي توفر فرصًا رائعة لعيش تجارب استثنائية بتسلق الصخور، وممارسة رياضة الهايكنج، والتخييم وسط صحرائها الجميلة تحت غطاء فلكي مزين بالنجوم.

كما تحتضن فعاليات موسمية، وأنشطة فنية وثقافية، تمزج بين تاريخ ثري، وأجواء عصرية مبهرة.

ومن أبرز المعالم في العلا، مسرح مرايا، والذي يشكل عملًا فنيًا تعكس مراياه ما يحيط به من عناصر طبيعية مذهلة في العلا.

وتقدر مساحة المسرح بنحو 9,740 متر مربع، وقد دخل المسرح موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوصفه أكبر مبنى عاكس في العالم.

ويحتضن مسرح مرايا المشهد الفني والثقافي، والعروض الترفيهية، وأضخم الحفلات الموسيقية والغنائية، كما أنه مهيأ لاستضافة المؤتمرات، وإقامة المناسبات الخاصة.

كذلك، تحت سماء العلا يمكنك الجلوس لتأمّل انعكاس أشعة الشمس الساطعة على جبل الفيل، في نزهة نهاريّة ممتعة.

كما يمكنك مراقبة غروبها وهي تتوارى خلف الجبال، في لحظات أُنس برفقة الأصدقاء والعائلة، على جلسات أرضية مصممة للاسترخاء والتأمل، ويتوفر مطعم عالمي يكمّل يومك بأطباقه الشهية، ومواقف سيارات مجانيّة لركن سيارتك بأمان.

ويمكنك زيارة بلدة العلا القديمة، فهي أكبرمدن الحجاز القديمة بعد مكة المكرمة، فيما تحتفظ تفاصيل البلدة بأسرار الحياة القديمة، وذاكرة السكان.

تبوك - قطعة أوروبية على أرض المملكة

تعد تبوك إحدى أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وتقع المدينة في شمال غرب المملكة، وتتمتع بمناخ معتدل في فصل الشتاء؛ حيث تتراوح درجات الحرارة بين 15 و25 درجة مئوية، وهذا يجعلها وجهة سياحية جذابة للأشخاص العاشقين للأجواء الشتوية.

وتتميز تبوك بجمالها الطبيعي؛ إذ تقع في منطقة صحراوية يتخللها الجبال والوديان، كما تشتهر المدينة بآثارها القديمة، بما في ذلك المواقع الأثرية الرومانية واليونانية.

وهناك، يمكنك التوجه نحو جبال اللوز؛ وهي سلسلة جبلية تقع شمال تبوك، تشتهر بجمالها الطبيعي؛ حيث تكسوها الثلوج في فصل الشتاء، فستشعر أنك في قطعة أوروبية على أرضها.

كذلك إذا كنت من عشاق السياحة الآثرية يمكنك زيارة قلعة تبوك وهي قلعة قديمة تقع في وسط المدينة، والتي بنيت القلعة في القرن السابع الميلادي، وهي من أهم المعالم التاريخية في تبوك.

كما عليك الاستمتاع بزيارة محمية ضبا الطبيعية، فهي تقع شمال تبوك، وتضم المحمية مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الغزلان والأرانب البرية والنسور.

جدة - دفء مثالي في الشتاء

تغمر مدينة جدة طوال فصل الشتاء بالدفء، فإذا كنت تهرب من الطقس البارد، فستكون هي وجهتك المثالية دون شك.

وتحتضن جدة عددًا كبيرًا من المعالم السياحية التي تأسرك منذ الوهلة الأولى، فسيكون أمامك فرصةً للوقوف على تراثٍ إنساني عالمي تحتفي به منظمة اليونسكو، بدءًا من "جدة التاريخية"، مرورًا بأجمل مشهدٍ يمكن أن تراه لألوان الغروب فوق شواطئ البحر الأحمر الحالمة. أما تحت الماء فتواصل منحك سحر تجربة الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية الفريدة عالميا.

كما تتمتع جدة بمناخ معتدل في فصل الشتاء؛ إذ تتراوح درجات الحرارة بين 20 و30 درجة مئوية، ما يجعلها وجهة سياحية جذابة للأشخاص الذين يبحثون عن الهروب من الشتاء البارد في مناطق أخرى من العالم.

ويمكنك في جدة زيارة شاطئ البحر الأحمر، وهو أشهر الشواطئ في العالم، والذي يتميز برماله البيضاء ومياهه الزرقاء الصافية.

كذلك، عليك التأكد من زيارة المسجد العائم، والذي يقع على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة، وتم افتتاحه في عام 1985، وهو من أشهر المعالم السياحية في المدينة.

ويتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد؛ إذ تم بناؤه على شكل سفينة عائمة، ويتكون المسجد من 52 قبة خارجية.

هذا بالإضافة إلى قبة كبيرة في المنتصف تغطى القبب الخارجية باللون الأبيض، بينما تغطي القبة الرئيسية باللون الفيروزي.

كما يمكن زيارة نافورة الملك فهد، فهي أكبر نافورة في العالم، والتي تقع في ميناء جدة الإسلامي، وتجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

ولا يمكنك الوصول إلى جدة وتفويت زيارة منطقة جدة التاريخية والتي تقع في وسط المدينة، فهي تضم المنطقة مجموعة متنوعة من المباني التاريخية، بما في ذلك مسجد الشافعي وقلعة جدة.

وتتمتع جميع مناطق المملكة بأعلى مستوى من التجهيزات وتوافر مختلف المرافق الخدمية، وذلك في إطار سعي المملكة العربية السعودية إلى تطوير قطاع السياحة بشكل مستمر؛ فهي تستثمر في إنشاء بنية تحتية سياحية متطورة وتقديم خدمات سياحية عالية الجودة؛ بما يعزز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية رائدة في المنطقة والعالم.

وفي الختام، يمكن القول أن السياحة الشتوية في السعودية وجهة مثالية للأشخاص الذين يبحثون عن وجهة سياحية جذابة ومتنوعة تقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة والمغامرات للزوار. 

اقرأ أيضًا: مرتفعات جبل اللوز تتزين بالثلوج (صور)