المملكة تحصد المركز الأول في الخدمات الحكومية الإلكترونية بالشرق الأوسط

تمكنت المملكة العربية السعودية من الحصول على المركز الأول في الخدمات الحكومية الإلكترونية، وذلك على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023.

إنجازات المملكة 

وجاء ذلك استكمالًا لإنجازات المملكة التي تحققها خلال الفترة الأخيرة، وفقًا للمؤشر الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

كما استطاعت المملكة من الحفاظ على صدارتها للمرة الثانية على التوالي، وذلك من خلال نتيجة عالية في مؤشر نضج الخدمات الحكومية «الإلكترونية والنقالة» لعام 2023م حيث بلغت (93%) وذلك في النتيجة العامة للمؤشر.

ومن جانبه، كشف محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد بن محمد الصويان، أن ذلك الإنجاز الدولي الذي حققته الدولة يقوم بعكس نتائج الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في التحول الرقمي.

وأضاف، وكذلك في الدعم الكبير الذي تحظى به منظومة الحكومة الرقمية من قبل القيادة الرشيدة؛ للعمل على تحقيق مستهدفات برامج رؤية المملكة 2030 من أجل بناء مجتمع رقمي.

وتابع الصويان، وذلك من خلال الاستثمار في التقنيات الجديدة؛ للعمل على زيادة الإنتاجية، بالإضافة لتحقيق الكفاءة، ومن أجل تقديم أفضل تجربة للمستفيدين.

تصنيف مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية

يعمل مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة «الإسكوا» على تصنيف 17 دولة بشكل سنوي وذلك يكون بناءً على مدى نضج (84) خدمة من الخدمات الحكومية ذات الأولوية المقدمة للأفراد والأعمال.

كما أنه يكون عن طريق البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، وذلك وفقًا لثلاثة مؤشرات فرعية؛ حيث تمكنت فيها المملكة من تحقيق التميز المبهر بحصولها على المركز الأول فيها جميعاً، بتطور كبير وملحوظ في النتائج في كل مؤشر.

وتمكنت في مؤشر «توفر الخدمة وتطورها» أن تحصل على نسبة نضج متميزة بلغت (98%) مرتفعة عن عام 2022 وذلك بنسبة (+1%).

كما حققت في مؤشر «استخدام الخدمة ورضا المستخدم عنها» نسبة نضج مرتفعة والتي بلغت (84%) بنسبة زيادة بلغت (+4.76%) عن عام 2022.

بينما سجلت نسبة نضج متميزة في مؤشر (الوصول إلى الجمهور) من خلال حصولها على نسبة (100%) في ذ لك المؤشر حيث أحرزت تقدماً كبيراً عن عام 2022 وذلك بنسبة ارتفاع بلغت (+13.52%).

السعودية الأولي في الخدمات الحكومية الرقميةالسعودية الأولي في الخدمات الحكومية الرقمية

اقرأ أيضًا: المملكة تفوز باستضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027