الخناق الكاذب لدى الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج

الخناق الكاذب هو مرض شائع يصيب الأطفال بين سن الثمانية أشهر وثلاث سنوات، ينتج عن التهاب وتورم في الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي العلوي، ما يضيق المسالك الهوائية، ويسبب صعوبة في التنفس.

وقالت الجمعية الألمانية للحساسية والربو، إن الخناق الكاذب يندرج ضمن الأمراض الشائعة لدى الأطفال، مشيرة إلى أن أسبابه تكمن في الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، بسبب فيروسات البرد والإنفلونزا، كما أن فيروس الحصبة قد يسبب الإصابة به.

عوامل أخرى تساهم في الإصابة بالخناق الكاذب

العدوى البكتيرية

تسبب بعض أنواع البكتيريا، مثل المكورات العنقودية، التهابا في الجهاز التنفسي العلوي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالخناق الكاذب.

الحساسية

يمكن أن تسبب بعض مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح، شعر الحيوانات، وعث غبار المنزل، تهيجا في الأغشية المخاطية، مما قد يؤدي إلى تورّمها وضيق المسالك الهوائية.

دخان السجائر

يسبب دخان السجائر تهيجا في الجهاز التنفسي، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الخناق الكاذب.

نصائح للوقاية من الخناق الكاذب

الحصول على التطعيمات

يساعد الحصول على التطعيمات ضد بعض الفيروسات، مثل الإنفلونزا، على تقليل خطر الإصابة بالخناق الكاذب.

غسل اليدين

يساعد غسل اليدين بشكل متكرر، على منع انتشار العدوى.

التنظيف المنتظم

يساعد تنظيف المنزل بشكل منتظم على التخلص من مسببات الحساسية، مثل عث غبار المنزل.

علاج الخناق الكاذب

يمكن علاج الخناق الكاذب بالأدوية، مثل الكورتيزون الذي يستخدم لإزالة تورم الأغشية المخاطية، وتخفيف ضيق التنفس، والأدرينالين في الحالات الحادة، حيث يعطى عن طريق البخاخات في عيادة طبيب الأطفال، أو المستشفى، فضلا عن المضادات الحيوية، في حال كان سبب الخناق الكاذب بكتيريا، وذلك لمنع حدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي.