9 علامات تشير إلى معاناتك من حساسية الجلوتين

يطلق على الجلوتين اسم "القاتل الصامت" لما يسببه من أضرار مزمنة بالجسم دون علم المريض، نستعرض في هذا التقرير 9 علامات تساعدك على معرفة إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين أم لا، وفقاً لـ bright side.

ما هو الجلوتين؟

الجلوتين، هو بروتين موجود في القمح والشعير والشوفان.

جلوتينجلوتين

ما هي المخاطر الصحية للجلوتين؟

تتمثل المخاطر الصحية للجلوتين فيما يلي:

1. مشاكل في الجهاز الهضمي

ترتبط الأعراض بشكل رئيسي بالأمعاء مثل، الغثيان والانتفاخ والإسهال وآلام البطن والإمساك ، وغالبًا ما يربط الناس هذه الأعراض بأمراض أخرى.

يتم تشخيص المرضى عن طريق الخطأ بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وتؤكد الدراسات أن 10-15% من سكان العالم يعانون من القولون العصبي، لكن هذا التشخيص يمكن أن يؤدي إلى عدم حصول الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين على العلاج المناسب.

2. تغيرات غير مبررة في الوزن

عدم تحمل الجلوتين يؤدي إلى تغيرات مفاجأة في الوزن، كالزيادة أو الفقدان دون سبب واضح، ويحدث هذا بسبب اضطرابات التمثيل الغذائي.

قد يكون التغيير المفاجئ في الوزن علامة لأمراض أخرى، ولكن يمكن أن يكون مرتبطًا بعدم تحمل الجلوتين إذا كان مصحوبًا بأعراض سوء امتصاص الطعام.

3. الخلل الهرموني

هناك علاقة مباشرة بين عدم تحمل الجلوتين والاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تحدث مثل الدورة الشهرية غير المنتظمة، والتقلبات المفاجئة في الوزن، واضطرابات النوم.

يمكن أن تتفاقم حالات الفشل الهرموني الناجمة عن عدم تحمل الجلوتين عدة مرات خلال فترة البلوغ، والحمل، وانقطاع الطمث.

4. مشاكل في الجهاز العصبي المركزي

الجلوتين يزيد من التهاب ونفاذية الأمعاء ونتيجة لذلك، يمكن أن تشمل أعراض حساسية الجلوتين ضعف التركيز، والاكتئاب، والقلق، والأرق، والإجهاد.

وفقا للمعلومات التي تم جمعها من إحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين هم أكثر عرضة للصداع النصفي من غيرهم، ويشعرون به عادة بعد 30 إلى 60 دقيقة من تناول الطعام.

5. مشاكل الجلد والأظافر

تقرن الشعر والتهاب الجلد الحلئي هما حالتان جلديتان ترتبطان مباشرة بعدم تحمل الجلوتين، وتشمل الأعراض الحكة والطفح الجلدي الذي يمكن أن يظهر على اليدين والجذع والوجه والأرداف والمرفقين.

6. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

هناك اضطراب آخر قد يرتبط بحساسية الجلوتين وهو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فالأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم فترة انتباه قصيرة ومشاكل في ضبط النفس، فالنظام الغذائي الخالي من الجلوتين يمكن أن يساعد في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

7. سوء حالة الأسنان

حساسية الجلوتين تسبب سوء امتصاص للمعادن والفيتامينات في جسمك والتي من بينها الكالسيوم، لذا تلاحظ مشاكل في الأسنان وتجويف الفم، وفرط حساسية المينا وتسوس الأسنان، فإذا كنت تعتني بأسنانك جيدًا، ولكنك لا تزال تلاحظ بعض المشكلات، فقد يكون السبب هو استهلاكك للجلوتين.

8. فقر الدم بسبب نقص الحديد

في كثير من الأحيان، يتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية بسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد، وتشمل أعراضه انخفاض حجم الدم، والتعب، وضيق في التنفس، والصداع، وشحوب الجلد، والأغشية المخاطية، والتهاب المفاصل، وذلك لأنه مع عدم تحمل جسمك للجلوتين، هناك ضعف في امتصاص الحديد في الأمعاء.

9. أمراض المناعة الذاتية

العديد من الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية لديهم تاريخ من عدم تحمل الجلوتين، مرض الاضطرابات الهضمية هو أحد أمراض المناعة الذاتية، إذ يهاجم الجهاز المناعي خلايا الأمعاء، وتتفاقم المشكلة لأن مرض المناعة الذاتية هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي، وأمراض الكبد المناعية الذاتية، ومرض كرون، والسكري، والبهاق، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتصلب المتعدد.

كيفية علاج حساسية الجلوتين؟

جلوتينجلوتين

 عليك بإجراء اختبار حساسية

سيأخذ طبيبك عينة دم ويفحصها بحثًا عن الأجسام المضادة الموجودة عادة في دم الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية.

قبل الفحص، يجب عليك تضمين الجلوتين في نظامك الغذائي لأن ذلك سيساعد على تجنب النتائج غير الدقيقة.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، والتي من أبرزها القمح والذرة والشعير والأرز الأبيض، واستبدلها بأخرى خالية منه. 

جلوتينجلوتين

اقرأ أيضاً:

لمرضى التهاب المفاصل.. تجنب هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات 

خدمات مرضى حساسية القمح المقدمة من الصحة.. تعرف عليها 

ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبًا في سلوكيات الأطفال؟ 

أطعمة مضرة للبشرة.. توقفي عن تناولها الآن