ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبًا في سلوكيات الأطفال؟

أكدت بعض الدراسات، أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين سلوكيات الأطفل والغذاء، وأشارت إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب تفاقم المشكلات السلوكية، مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطرابات التعلم الأخرى.

وفي حين أن تغيير النظام الغذائي للطفل قد يبدو مهمة شاقة في البداية ينتهي الأمر بالعديد من الآباء إلى الشعور بالارتياح عندما يرون تغييرات إيجابية في سلوك أطفالهم؛ لأن ذلك قد يقلل من الحاجة إلى الأدوية وخيارات العلاج الأخرى؛ لهذا السبب يجب على الآباء الذين يعاني أطفالهم من اضطرابات سلوكية النظر في هذه القائمة من مسببات الطعام الشائعة لمشاكل السلوك.

• أهم أنواع الأطعمة التي تؤثر في سلوكيات الأطفال:

 

1. الألبان ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أن منتجات الألبان هي أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا بين الأطفال، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يبدو أن فرط النشاط والطعام مع منتجات الألبان مرتبطان ببعضهما البعض؛ ما يعني أن بعض الأطفال تتغير تصرفاتهم أكثر من المعتاد بعد تناول الحليب أو الجبن أو الزبادي أو أي طعام آخر يحتوي على الكثير من منتجات الألبان.

علاوة على هذا غالبًا ما يشعر الأطفال المصابون بالحساسية تجاه منتجات الألبان بالاختناق والانتفاخ والتعب، وقد يصبحون أيضًا عصبيين ومكتئبين قلقين وغير قادرين على التركيز.

2. الجلوتين يُعد الجلوتين أحد العوامل الغذائية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى سلوك سيئ لدى الأطفال. ويوجد الجلوتين غالبًا في القمح؛ ما يعني أن معظم أنواع الخبز والحبوب والبسكويت تحتوي على هذا المكون الشائع. كما يبدو أن فرط النشاط والطعام الذي يحتوي على الجلوتين يسيران جنبًا إلى جنب مع الأطفال الذين يعانون من بعض الحساسية تجاه هذا الطعام. ويُعد التهيج والعدوانية من السلوكيات السيئة الأخرى التي يمكن أن يسببها الجلوتين.

3. الأصباغ الغذائية الاصطناعية غالبًا ما يرتبط سلوك الطفل غير المرغوب فيه بصبغة الطعام. وتوجد أصباغ الطعام في معظم الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الحبوب والعصائر والحلوى. وتشمل الأصباغ المعروفة بتسببها في ظهور الأعراض: الأصفر 5 والأصفر 6 والأزرق 1 والأحمر 40.

وقد تم الربط بين فرط النشاط وأصباغ الطعام في الدراسات. ومن المحتمل أن هذا هو السبب في أن الأصباغ الغذائية الاصطناعية محظورة فعليًا في بعض البلدان، مثل بريطانيا، لكن معظم الأطعمة المصنعة في الولايات المتحدة لا تزال تحتوي عليها.

سلوكيات الأطفال

ورغم أن بعض الأطعمة تسبب مشاكل سلوكية، فإن بعضها الآخر يمكنه تحسين هذه المشكلات. على سبيل المثال: أفضل الأطعمة للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تشمل اللحوم والمكسرات والفاصوليا. ويوصى الخبراء أيضًا بالكربوهيدرات المعقدة، والتي يمكن العثور عليها في الفواكه والخضروات الطازجة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في حل المشكلات السلوكية، ويمكن الحصول عليها من سمك السلمون والتونة والجوز وزيت الزيتون.

نتيجة لذلك، فإن تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي تسبب سلوكًا سيئًا يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا لدى العديد من الأطفال.

اقرأ أيضًا: صبحة بغورة تكتب: المراهقة بين احتياجات التقبل ومتطلبات التعرف