لمرضى التهاب المفاصل.. تجنب هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات

اتباع نظام غذائي صحي يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، ولمرضى التهاب المفاصل، لا يساعد فقط النظام الغذائي في الحد من الأعراض، بل يقلل أيضًا من خطر حدوث مضاعفات، ويساعد على تعزيز صحتك العامة.

هناك أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل، لكن هشاشة العظام (OA) هي الأكثر شيوعًا. وتشمل الأنواع الأخرى التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، والتهاب المفاصل الصدفي (PsA)، والنقرس.

جميعها تنطوي على درجة معينة من الالتهاب.

ما تختاره لتناول الطعام والشراب مع التهاب المفاصل قد يؤثر على الأعراض وحدتها، نستعرض في هذا التقرير بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنبها إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، وفقاً لموقع health line الطبي.

1. السكريات

توجد السكريات المضافة في الحلوى والصودا والآيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك صلصة الشواء وصلصات السلطة والكاتشب.

2. اللحوم

قد يكون لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة والحمراء، مستويات أعلى من الإنترلوكين 6 (IL-6)، والبروتين التفاعلي C (CRP)، والهموسيستين.

ووفقًا لـ health line، وجدت دراسة أجريت على 217 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، في 2018 ونشرت في معهد الصحة الامريكية، تؤكد أن اللحوم الحمراء تؤدي عادةً إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وخلصت مراجعة أجريت عام 2019 إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تستبعد اللحوم الحمراء قد تحسن أعراض التهاب المفاصل.

3. الجلوتين

الجلوتين هو مجموعة من البروتينات الموجودة في القمح والشعير والجاودار والحبوب الأخرى. وقد ربطته بعض الأبحاث بزيادة الالتهاب وتشير إلى أن الابتعاد عن الجلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.

الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية لديهم أيضًا خطر أعلى للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

4. الوجبات السريعة

تميل العناصر فائقة المعالجة - مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة - إلى أن تكون غنية بالحبوب المكررة والسكر المضاف والمواد الحافظة والفركتوز وغيرها من المكونات التي يحتمل أن تسبب الالتهابات، وكلها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

6. الزيوت النباتية

قد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 6 ومنخفضة في دهون أوميجا 3 إلى تفاقم أعراض آلام الركبة، وهو أمر شائع مع التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

هذه الدهون ضرورية للصحة، ولكن عدم توازنها قد يزيد من خطر الالتهاب.

أوميجا 3 موجود في الأسماك الزيتية، والبذور الزيتية، والخضروات الخضراء، في حين أن أوميجا 6 موجود في السمن النباتي، وزيوت الطبخ مثل الذرة.

ضمان التوازن بين هذه الأنواع من الزيوت قد يحسن أعراض التهاب المفاصل.

7. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح

قد يكون التقليل من الملح مفيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الجمبري والحساء المعلب والبيتزا وبعض أنواع الجبن واللحوم المصنعة والعديد من العناصر المصنعة الأخرى، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل. 

اقرأ أيضًا: مخاطر مرض السكري.. إليك أعراض يجب الانتباه إليها