اللعب مع الأطفال مفيد للبالغين لهذا السبب

لا يعلم الكثير أن اللعب مع الأطفال مفيد للبالغين، وأنه ليس فقط مجرد قضاء وقت وتسلية للصغار، بل أنه يعود بالعديد من الفوائد للكبار.

ومن جانبه، كشف الدكتور أسامة الجامع، أخصائي أول ومعالج نفسي، أن اللعب مع الأطفال مفيد للبالغين.

وأوضح الجامع، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، هل تعلم أن اللعب مع الأطفال مفيد للبالغين، حيث أنه مرتبط بإفراز هرمون الاكسيتوسين «oxytocin».

وأشار المعالج النفسي، إلى أن هذا الهرمون هو المسؤول عن خفض التوتر وتعديل المزاج، وفي حالة إذا أردت أن تتحسن حالتك النفسية يجب عليك أن تلعب مع الأطفال وليس فقط أن تعطيهم لعبة ليلعبوا بها بل مارس اللعب معهم.

ووجه الدكتور أسامة الجامع، نصيحة بأنه يجب عليك أن تكن طفلًا معهم وانس العالم حولك أثناء اللعب مع أطفالك.

اللعب مع الأطفال مفيد للبالغين لهذا السبب

استفادة الآباء من مشاركة أطفالهم اللعب

وسنلاحظ أن الآباء يستفيدون بشكل كبير من خلال مشاركة أولادهم في اللعب بشكل متكرر، كما كشفت شبكة «سي إن إن» الأميركية، أن ألعاب الصغار تساهم في كسر رتابة ملل حياة  الكبار.

كما كشفت أنه يوجد عدة أسباباً تجعل الآباء لا يقومون باللعب مع أطفالهم، والتي من أبرزها أنهم لا يتقنون ألعاب الصغار، كما أن الآباء لا يرغبون الشعور بالضغط حتى يكونوا آباء مثاليين.

كما أوضح الطبيب النفسي الدكتور ستيوارت براون، مؤسس ورئيس المعهد الوطني للعب في الولايات المتحدة، أن اللعب ليس نشاطاً محدداً، بقدر ما هو عبارة عن حالة من الوجود تعمل على تنشيط الروح كذلك تمنح السرور، علاوة على ذلك فهي تغير شعورنا بالزمان والمكان.

مؤكدًا على أن تجربة اللعب هي أهم من النتيجة، وبين أن باحثين وجدوا أن اللعب من الممكن أن يساعد الآباء في القضاء على التوتر.

كذلك كشف براون، أن اللعب من الأمور المهمة للغاية للكبار في حالة كنت ترغب بالشعور بالتفاؤل بالمستقبل، بجانب المحافظة على حالة مزاجية مرتفعة حتى تقوم بمواجهة حياة مليئة بالتحديات والمتطلبات.

كما قام بوصف عدم اللعب بأنه على سبيل الامثال، الحرمان من النوم كما أنه يوجد الكثير من النتائج السلبية طويلة المدى.

وكشف براون، أنه درس اللعب بعمق لعدة سنوات، وظن أنه ينبغي يفهم على أنه أمر مهم للصحة العامة للأطفال والكبار، كذلك هو يساعد على الشعور بالتواصل مع المجتمع وتعلم طريقة التعاون مع بعضنا البعض.

ومن جانبها، كشفت عالمة النفس أليسون جوبنيك، أنه أثناء اللعب، ينافس الأطفال أهم العلماء في قدرتهم على تكوين الفرضيات والتي منها ما يمكن فعله بالكرة المطاطية.

وقالت: «إن هذه العقول الصغيرة حريصة على فهم الاحتمالات من حولها، وأضافت: «العب مع أطفالك وستتذكر بأن الحياة مليئة بالإمكانات».

اقرأ أيضًا: كيف يتأثر الأطفال بالعنف الجسدي من والديهم.. 3 حالات