ما هي خطورة تناول شحم السنام على مرضى السمنة؟

هناك الكثير من التساؤلات من قبل العديد من الأفراد عن مدى فائدة تناول شحم السنام الصحية، وأنه يمتلك الكثير من الفوائد لصحة الإنسان.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين، أن تناول شحم السنام بصفة يومية يعتبر من أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية.

وأشار استشاري أمراض القلب والأوعية، أن تناول هذا الشحم له تأثير سلبي بشكل خاص للأفراد التي تعاني من السمنة وأيضًا لقليلي الحركة.

وأضاف النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، أن تناول ملعقة من شحم السنام يوميًا لا يغني عن تناول دواء الكولسترول، وأنه يرفع الدهون الثلاثية.

هل زيت سنام الإبل خالي من الكوليسترول؟

ومن جهة أخرى، كانت كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه لا يوجد أي دليل علمي مثبت بأن زيت سنام الإبل خالي من الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التوضيح أن مثل هذا النوع من الدهون، فهو يعامل معاملة الدهون الحيوانية أي أنه دهون مشبعة.

لذلك نصحت الغذاء والدواء أنه يجب التقليل من استهلاكها، نتيجة لارتباط الاستهلاك المفرط منها بارتفاع معدلات أمراض القلب والشرايين.

بينما فيما يخص بالادعاءات الخاصة بالكوليسترول، فبينت الهيئة أن تخضع تلك الادعاءات للائحة الفنية السعودية رقم «2333 SFDA.FD» وهي اشتراطات الأغذية ذات الادعاءات الصحية والتغذوية.

ولا يوجد حتى الآن أي دراسات حديثة تؤكد، أن دهن شحم الجمل يخفف ألم البواسير أو يمكن استخدامه كبديل عن بعض العلاجات، لذلك لا ينصح باستخدامه بديل للأدوية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله، حتى لا يسبب أي آثار جانبية قد تكون خطيرة فيما بعد.


اقرأ أيضًا: كيفية حرق الدهون العنيدة.. 3 عادات يومية بسيطة تغير حياتك