هل يتعافى مريض الوسواس القهري بدون استخدام الأدوية النفسية ؟

كشف الدكتور سعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، مدى إمكانية تعافى مريض الوسواس القهري، بدون اللجوء للأدوية النفسية.

وأوضح الدكتور عسيري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، حقيقة أنه من الممكن يتعافى مريض الوسواس القهري بدون استخدام الأدوية النفسية.

وأشار استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، إلى أنه يعتمد على شدة المرض فالمتوسط إلى الشديد، كما لابد من استخدام الدواء وغالباً الدواء آمن جداً.

وأضاف الدكتور سعيد عبدالوهاب عسيري، المشكلة هو أن الغالبية العظمى لا يصلون إلى العيادة، إلا في حالة كان الوسواس في أشد المرض، وله مع المريض في المتوسط ما بين 5 إلى 7 سنوات كما كشفن عدد من الدراسات.

هل يتعافى مريض الوسواس القهري بدون استخدام الأدوية النفسية ؟

مرض الوسواس القهري

يعاني عدد من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة من مرض الوسواس القهري، فهو لا يقتصر على فئة محددة، لذلك يجب الانتباه في حالة ظهرت أحد من أعراضه.

ومن جانبه، كشف الدكتور طارق الحبيب؛ استشاري الطب النفسي، خلال مقابلة تليفزيونية، أن هناك عدد من الدراسات الحديثة التي توصلت لأن هذا المرض يصاب به عدد من السيدات بشكل أكبر من الرجال.

وأشار إلى أنه مرض الوسواس القهري يصيب الفرد في مرحلة البلوغ ومع بداية مرحلة الرشد، كما أنه من الممكن يصيب الأطفال، ولكن عادة ما يكون أشد في حالة في حالة بدأ مبكرًا.

وتابع الحبيب: أنه عندما تمت مقارنة الرجال بالنساء فيما يتعلق الوسواس القهري كشف أنه زيادة للنساء قليلًا، وذلك ما عدا في الإنات في مرحلة الطفولة.

وأضاف: أنه يظهر المرض في الذكور من الأطفال بشكل أكثر، ولكن كلما بدأ مبكرًا تصبح احتمالية تدهوره أكثر.

كما وجه تحذير من أن الوسواس من الممكن يؤدي إلى مرض الاكتئاب، لذلك وجه بضرورة الانتباه من أجل ضبط الجرعة الدوائية المرتبطة بدواء الاكتئاب، وذلك حتى لا تزيد فتضر الشخص بشكل كبير.

كذلك نبه إلى أنه على مريض الوسواس، تناول جرعات كبيرة من دواء الاكتئاب، لمدة طويلة حتى يظهر العلاج فعاليته.

اقرأ أيضًا: الوسواس القهري لدى النساء.. أعراضه وطرق العلاج